المساعدات الحقيقيّة والمعلن عنها
قال مرجع حكومي أمام زواره إن عدم مبادرة الحكومة الى خطوات عملية وسريعة بما خص الإعمار يعود الى نقص في الإمكانات. ولدى سؤاله عن مصير المساعدات الكبيرة التي أعلن عنها عدد من الدول العربية رد المرجع بالقول إن ما هو موجود في حسابات الدولة في المصرف المركزي لا يتجاوز مئة وخمسين مليون دولار أميركي فقط.

مبادرة للابتعاد عن الأكثرية

تدرس شخصية مسيحية بارزة القيام بمبادرة لأجل إحياء اتصالات بدأت قبل مدة بين حزب يميني بارز وتيار سياسي معارض. وذلك وفق قاعدة تقول بالخروج من تكتل الأكثرية والإبقاء على تحالف معه شرط حفظ مسافة تتيح توسيع هامش الاتصالات مع أطراف ذات نفوذ قوي في البلاد لكنها تمتنع عن التواصل المباشر مع قوى التكتل السياسي الكبير. وأعربت هذه الشخصية عن رغبتها في أن تتم الخطوة بمباركة وتغطية مرجعية روحية بارزة.


لحديون في القوة الدولية

كشف مصدر ديبلوماسي تلقي سفارة دولة غربية شكوى محلية عن وجود عناصر من أصل لبناني في عداد القوات الفرنسية على وجه الخصوص، وعن أن بعض هؤلاء كانوا قد خدموا ضمن ميليشيا جيش لبنان الجنوبي قبل الانسحاب الإسرائيلي عام 2000. وثمة معلومات عن أدوار “قذرة” سبق أن قاموا بها.

لقاءات سعد الشيعية

انتهى اجتماع بين النائب سعد الحريري ووفد من مؤسسة اجتماعية تربوية تشرف عليها شخصيات شيعية الى نصف خلاف ونصف اتفاق، لناحية لفت انتباه الشخصيات المذكورة الى أن هناك مناخات تعبوية غير إيجابية يقوم بها محيطه وعاملون معه، ودعوته الى القيام بزيارة الى الضاحية الجنوبية ومناطق منكوبة في الجنوب وحتى الاتصال بالسيد حسن نصر الله. ورد الأخير بالإشارة الى أنه تعاون كثيراً مع حزب الله لكنه لا يعرف سبب الجفاء الذي ووجه به في الآونة الأخيرة. وبعد الاجتماع قرر النائب الحريري دعم هذه الجمعية والتبرع لها بمبلغ مئة وخمسة وعشرين ألف دولار أميركي. أما عن موضوع زيارة الضاحية فقد اعتذر الحريري بناءً لنصيحة نائب مقرب منه أبلغه أنه قد يواجه بردات فعل شعبية يقوم بها جمهور الضاحية.

اختبارات دولية أمنية

حاولت جهات دولية اختبار حجم التبدّلات التي طرأت على حضور المقاومة الأمني في بيروت والجنوب من خلال القيام بمبادرات من دون تنسيق مسبّق، ومنها محاولة لم تكتمل قام بها مساعدون لسفير أوروبي بارز أراد أن يزور إحدى المناطق المنكوبة من دون تنسيق مسبّق مع حزب الله. لكنه عاد عن رأيه في اللحظات الأخيرة.