وصول مفوّضين للتحقيق بالجرائم الإسرائيلية
وصل إلى بيروت المفوضون الثلاثة، التابعون للجنة الرفيعة المستوى للتحقيق في الوضع في لبنان بعد الهجوم الإسرائيلي عليه في تموز الماضي. وسيباشر المفوضون الثلاثة (جو كايمانتي بابينا سوريس ــ البرازيل، محمد تشاندي عثمان ــ تانزانيا، وسينليوس بيراكيس ـ اليونان) تحقيقاتهم، وسيبقون في لبنان حتى السابع من تشرين الأول المقبل. يذكر أنّ لجنة التحقيق هي هيئة مستقلة مفوّضة من قبل مجلس حقوق الإنسان من أجل التحقيق في استهداف إسرائيل بشكل منهجي للمدنيين وقتلهم في لبنان وفحص أنواع الأسلحة التي تستخدمها إسرائيل، وتقويم حجم الهجمات الإسرائيلية وأثرها الفتاك بحياة البشر والممتلكات والبيئة.
(وطنية)

سفينة تابعة لليونيفيل تنقذ مواطناً سورياً

أعلنت أمس قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) أن سفينة ايطالية أنقذت مواطناً سورياً يبدو أنه سقط في البحر من إحدى السفن العابرة. وقالت اليونيفيل في بيان لها إن «السفينة الايطالية سان ماركو التابعة لقوة المهمات البحرية المؤقتة أنقذت في 23 أيلول مواطناً سورياً كان قد وقع في البحر منذ يومين».
وأضاف البيان أنه عثر على المواطن السوري «على بعد مئات الأمتار من الشاطئ، ويبدو أنه كان قد سقط من سفينة عابرة». وأشار البيان إلى «أن طبيباً على متن السفينة سان ماركو قدم الإسعافات الأولية الى المواطن السوري قبل أن يُنقل الى مستشفى في صور». وعلى صعيد أعمال «يونيفيل» الإغاثية الأخرى، أشار البيان إلى أن الكتائب الغانية والهندية والايطالية «قدمت مساعدات طبية الى 64 شخصاً، كما عالجت 40 حيواناً». وأضاف البيان أن اليونيفيل وزعت كميات من المياه على ثلاث نقاط تفتيش لبنانية.
(يو بي آي)


تمديد مهلة تسليم طلبات دعم الأفلام

أعلنت وزارة الثقافة، في بيان أصدرته أمس، تمديد مهلة تسليم طلبات دعم الأفلام والأعمال السينمائية حتى نهاية تشرين الأول المقبل، «عملاً بقرار وزير الثقافة الرقم 12/2006 القاضي بتشكيل لجنة لدعم الأعمال السينمائية، ونظراً إلى الأوضاع التي سببها العدوان».
(وطنية)

«ألبوم اليوبيل الذهبي» لـ «هايكازيان»

وزعت جامعة هايكازيان كتاباً أصدرته، لمناسبة اليوبيل الذهبي الذي صادف العام الماضي. يعرض الكتاب مسيرة الجامعة بين عامي 1955و2005، كما يفرد جزءاً كبيراً للنشاطات التي نظمتها الجامعة في عيدها الخمسين، إضافة إلى التعريف باختصاصات الجامعة وإصداراتها.