قوّات الاحتلال تطلق سراح صحافي
أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحافي محمد ميسرة من وكالة «يونايتد برس انترناشونال» وسائقه ربيع الجمل بعد احتجاز دام ساعتين، أثناء تغطيته للخروق الإسرائيلية عند المنطقة الواقعة في مثلث رامية، مروحين.

وفد لجنة التحقيق يزور وزير المهجّرين

استقبل وزير المهجرين نعمة طعمة وفد لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة المكلفة التحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية خلال الحرب في حق المدنيين والأطفال، وضم المفوضين جو كليمانتي باييناسوريس من البرازيل، محمد تشاندي عثمان من تانزانيا، ستيليوس بيراكس من اليونان وماغي نيشولسون من بريطانيا.
وتم البحث في الانتهاكات اللاإنسانية التي افتعلتها إسرائيل في حق المدنيين والنساء والأطفال وطبيعة الأسلحة التي استعملتها في عدوانها وتقويم الأضرار.

دوريات للقوّات الإسبانيّة

سيرت أمس القوات الإسبانية العاملة في إطار «اليونيفيل» دوريات مؤللة واستطلعت الأماكن التي ستتمركز فيها خلال عملية الانتشار أواخر الشهر الحالي، وهي: محور الطيبة ــ مركبا ــ حولا ــ ميس الجبل ومحور العديسة ــ كفركلا ــ برج الملوك ــ القليعة وجديدة مرجعيون.

بعثة إيطالية لتنظيف البحر من التلوّث

أشارت السفارة الإيطالية في بيان لها إلى أن بعثة «بحار» التي أرسلتها وزارة البيئة الإيطالية تستخدم قطعاً جوية وبحرية وتجهيزات وخبراء علميين وعمالاً ذوي خبرة في تقنيات مكافحة التلوث.
ويشارك فيها عناصر من خفر الشواطئ الإيطالية، من الوكالة الوطنية للبيئة والأراضي «APAT»، ومن المعهد المركزي للبحوث التطبيقية البحرية «ICRAM» ومن مؤسسة «ECOLMAR CASTALIA» لمكافحة التلوث.
وتهدف العملية إلى مراقبة وتنظيف قعر البحر المقابل لمحطة التوليد، حيث نشأت موجة الزيت القابل للاحتراق، في حين ترمي العملية الثانية إلى مراقبة الشواطئ والمياه وقعر البحر، بغية التحضير للعملية المقبلة المحتملة في أماكن مهـــددة أو جـــديرة بالحـــماية.
أما في ما يتعلق بعناصر خفر الشواطئ، فيتم استخدام السفينة «PELUSO» المزودة تجهيزات مضادة للتلوث وفريقاً من الغطاسين والطائرة «42 ATR» المزودة تجهيزات لأخذ عينات من التلوث البحري. وأُرسلت سفينة «TITO» المخصصة لإزالة التلوث البحري، تحمل على متنها فريقاً من الغطاسين وأنظمة لحصر البقع الزيتية وإزالتها، ورادارات خاصة لتحديد وجود الزيوت على سطح المياه.
(وطنية)