عكّارـــ إبراهيم طعمة
من ضمن نشاطاته الشبابيّة، نظّم برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية في عكار «ملتقى الشباب الأول في عكار»، شارك فيه أكثر من مئة وخمسين شاباً وشابة من بلدات وقرى المنطقة.
تضمن الملتقى، الذي أقيم في المدرسة الوطنية الأرثوذكسية، مشاغل رسم، جريدة حائط، منبراً ثقافياً، فقرة موسيقى، وفقرة مسرح تتعلّق بالمواضيع التالية: المواطنية، الطائفية، دور الشباب في بناء المجتمع، الفساد والبيئةافتُتح النشاط بكلمة للسيدة جنان ميتة، مسؤولة القطاع الشبابي في البرنامج، أكّدت فيها الدور الأساسي للشباب في المجتمع، معتبرة أن الملتقى يشكل منبراً لإبداعات الشباب، وساحة للتعبير والحوار البنّاء عبر أدوات ثقافية.
وألقت روى شديد كلمة الشباب، مؤكّدة دورهم في التطوير والتغيير وبناء الوطن والحضارات. أضافت أن لا قيمة لفكر لا يحترم الفكر الآخر. كما أشارت إلى التوعية الضرورية من الشباب لتأسيس وطن الديموقراطية الحقيقية والحرية، وشدّدت على أهمية الانفتاح وتقبل الآخر.
وقد شارك في الملتقى: فرقة مسرح الريف التي قدمت مقطعاً من مسرحية «الوهم»، وفرقة عكار المسرحية في المدرسة الوطنية الأرثوذكسية التي قدمت مقطعاً من مسرحية «طايفي والله ينجينا». كما قدّمت فرقة التراث العربي بقيادة الفنان هياف ياسين لوحة من الغناء مع العزف الموسيقي، بمشاركة العازف أسامة عبد الفتاح. وقدّم اللقاء الاحترافي في رحبة وشباب عين يعقوب لوحتين من الرقص التعبيري.