«العليا للإغاثة» «عوّضت» على متضرري الزلقا والأشرفية
نفت الهيئة العليا للإغاثة، في بيان أصدرته، ما تردد عن عدم قيامها بتعهداتها في شأن التعويض على المتضررين جراء الانفجارات التي استهدفت منطقتي الزلقا والأشرفية العام الماضي. وأوضحت الهيئة أنّها خصصت عشرة مليارت ليرة لبنانية من قبل مجلس الوزراء للتعويض بنسبة مئة في المئة على المنازل والممتلكات وخمسين بالمئة على المؤسسات التجارية كمرحلة أولى، وقد نُفذت كل القرارت التي صدرت ودفعت التعويضات إلى أصحابها آنذاك.
(وطنية)

لجنة التربية أقرّت تجهيز هندسة «اللبنانية»

أقرت لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة النيابية مشروع القانون الرامي إلى الإجازة للحكومة إبرام اتفاقية وكالة مع البنك الإسلامي للتنمية لتنفيذ أعمال وتجهيزات كليتي الهندسة والعمارة في إطار مشروع الجامعة اللبنانية في طرابلس. كما أقرت مشروع القانون المكمل له الرامي إلى الإجازة للحكومة إبرام اتفاقية استصناع. من جهة ثانية، اطلعت اللجنة من وزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قباني على التحضيرات والإجراءات التي تقوم بها الوزارة لانطلاق العام الدراسي بشكل سليم.
(وطنية)

أعمال إغاثية

بحثت وزيرة الشؤون الاجتماعية نايلة معوض مع وفد من «اتحاد غوث الأطفال في العالم»، الأولويات والتحديات المطروحة في لبنان. وتطرق الحديث إلى البرامج التي نفذت خلال الحرب وأهمها برنامج الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال. من جهته، قدّم صندوق الأمم المتحدة للسكان مولّدين كهربائيين إلى كل من النجدة الشعبية ــ مستشفى النبطية ومستشفى النبطية الحكومي. من جهة ثانية، وُقِّعت في مستشفى الحنان الخيري في طرابلس اتفاقية تعاون بين الهلال الأحمر الإماراتي وبيت الزكاة في لبنان لتنفيذ مشاريع خيرية وتربوية خلال شهر رمضان منها «إفطار الصائم»، و «دعم الطالب المدرسي»، و «الدعم الطبي».
كما سلّم الهلال الأحمر الكويتي الصليب الأحمر اللبناني أربع سيارات لنقل الأطباء والجهاز الطبي في المؤسسة وشاحنات صغيرة لنقل المواد لنقل الأطباء والجهاز الطبي في المؤسسة وشاحنات صغيرة لنقل المواد. وكانت قد وصلت أمس إلى بيروت الباخرة الليبية المحملة 2000 طن من المواد الغذائية المختلفة ومستلزمات الأطفال والمستلزمات المدرسية وسيارات الإسعاف، إضافة إلى 650 طناً من الأسمدة الكيماوية. وعلى صعيد آخر، يعقد مدير هيئة المساعدات الإنسانية السويسرية التابعة لوزارة الشؤون الخارجية مؤتمراً صحافياً، الجمعة المقبل، في سفارة سويسرا، لإعلان برنامج التعاون بين لبنان وسويسرا في إعادة البناء.
(وطنية)