إصابات بالقنابل العنقوديّة
قالت مصادر أمنية لبنانية إنّ صبيّاً قُتل أمس جراء انفجار قنبلة عنقودية في جنوب لبنان. وأضافت المصادر أن «الفتى محمد سلطان البالغ من العمر 12 عاماً قتل وأُصيب الفتيان جميل سلطان وعباس سلطان أثناء جرف منزلهم المدمر جراء القصف الإسرائيلي في قرية الصوانة». وتابعت أن سائق الجرافة علي حمودي أُصيب أيضاً جراء انفجار القنبلة.
كما أصيب أيضاً المواطن حسن محمد زيّات (47 عاماً) بجروح متوسطة أمس في انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات العدوان الإسرائيلي في بلدة طير دبا. ونقل إلى «مستشفى جبل عامل» حيث خضع لعملية جراحية.
وقال مركز الأمم المتحدة لتنسيق العمل ضد الألغام إن 14شخصاً قتلوا وأُصيب 90 من جراء انفجار متفجرات لم تنفجر خلال الحرب منذ الهدنة التي أُبرمت في منتصف آب، وإن كل الخسائر في الأرواح وأغلب الإصابات نجمت عن القنابل العنقودية.
وأعلنت الأمم المتحدة أن عملية تطهير جنوب لبنان من القنابل العنقودية ستستغرق ما بين 12 و15 شهراً وأنها تشكل خطراً قاتلاً على المدنيين النازحين الذين بدأوا يعودون إلى قراهم بعد انتهاء الحرب. وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إنه ما زال هناك نحو 200 ألف لبناني نازح لم يتمكنوا من العودة إلى منازلهم لأنها دمرت أو بسبب القنابل التي لم تنفجر.
(وطنية، رويترز)


لقاء قائد القوات الفرنسية بالمجلس البلدي في بنت جبيل

التقى قائد القوة الفرنسية العاملة في الجنوب ضمن قوات «اليونيفيل» المعززة الكولونيل دي سيفر، رئيس وأعضاء المجلس البلدي في مدينة بنت جبيل، في لقاء تعارف ومجاملة. ورافق الكولونيل دي سيفر عدد من الضباط العسكريين اللبنانيين والفرنسيين.
واستفهم رئيس المجلس البلدي الدكتور علي بزي من دي سيفر عن طبيعة عمل القوة الفرنسية في مدينة بنت جبيل وجوارها، فطمأنه إلى أن «عمل القوة يندرج تحت إطار حفظ السلام في المنطقة ومساعدة المواطنين».
(وطنية)

زيارات وفد مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة

زار وفد مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة مجلس النواب، فالتقى رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد وأطلعه على طبيعة مهمته في لبنان. كما زار المديرية العامة للدفاع المدني والتقى المدير العام العميد الطيار درويش حبيقة وبعض معاونيه وكان بحث في تسهيل مهمة اللجنة للاطلاع على واقع الاستهدافات الإسرائيلية لعمل المؤسسة ومقارها وآلياتها وحجم الإصابات البشرية والأضرار التي أصابت عتادها.
(وطنيّة)