استقبل الرئيس الروماني تاريان باسيكو امس وزير الثقافة الدكتور طارق متري الذي نقل اليه رسالة من رئيس الحكومة فؤاد السنيورة. وكانت مناسبة أثار خلالها الوزير متري الكلام المنسوب الى الرئيس الروماني اول من امس، مؤكداً له موقف الحكومة اللبنانية «الثابت لجهة احترام الدستور والتشديد على الاستقلال الكامل لعمل لجنة التحقيق الدولية وللقضاء اللبنانيوشدد متري على «أن كل كلام افتراضي غير مذكور في تقارير لجنة التحقيق الرسمية هو على مسؤولية صاحبه السياسية». ورداً على سؤال عن تصريح منسوب الى أحد الوزراء في الحكومة الرومانية، قال الـــــوزير متري «ان حزب الله هـــو حزب لبناني يمثل فئات واسعة من اللبنانيين، وهو شريك في الحكومة، وما قيل عنه غير مقبول لبنانياً، وهو من جهة اخرى لا يتوافق مع موقــــــف الاتحاد الاوروبي».
وأبلغ السنيورة الرئيس الروماني في رسالته اعتذاره عن عدم المشاركة في اعمال القمة الفرنكوفونية بسبب ارتباطات لديه، معرباً عن ثقته «بأن قضايا لبنان ستكون حاضرة بقوة على جدول أعمال هذه القمة، كما في قلب وضمير أصدقائنا الكبار والأوفياء المشاركين فيها (...) وفي طليعة اهتمامات الفرنكوفونية التي كان بين أحدث ما فعلته بعض دولها من أجل لبنان، إرسال عدد منها جنوداً للمشاركة في القوات الدولية لمساعدة الجيش اللبناني على تعزيز الأمن والاستقرار فيه».
وأشادت بوخارست بـ"التمثيل العالي المستوى" للبنان في القمة الحادية عشرة للفرنكوفونية.
وقال وزير الدولة الروماني للشؤون الفرنكوفونية كريستيان بريدا في مؤتمر صحافي "نحن مسرورون للتمثيل اللبناني العالي المستوى عبر مشاركة وزير الثقافة طارق متري في القمة".
أضاف إن "متري أجرى لقاءً مع الرئيس الروماني ترايان باسيسكو واحتل بعد ذلك المقعد المخصص للبنان «في القاعة التي تضم رؤساء الدول والحكومات الحاضرين في بوخارست».
وشدد بريدا على أن "قمة من دون لبنان ليست قمة جيدة".
وسئل بريدا عن استبعاد لحود، فأحال الصحافيين على تصريحات الرئيس الروماني الذي أعلن أول من أمس أن عدم دعوته نظيره اللبناني نابع من "خيار شخصي". ولفت باسيسكو الى "شكوك" تضمنها تقرير الأمم المتحدة حول ظروف اغتيال الرئيس رفيق الحريري.
(وطنية)