دم الديك
وصف الرئيس نبيه بري، في جلسة خاصة، الوزراء الذين طالبوا بنزع سلاح حزب الله في جلسة أول من أمس بأنهم كمن يريدون شرب دم الديك قبل ذبحه.

مطالب صعبة التحقق

ذكرت مصادر دبلوماسية ان اجتماعا عقد بعيدا من الاضواء بين موفد غربي وقطب سياسي بارز ركز على مرحلة ما بعد الحرب خصوصا في ما يتعلق بالتركيبة السياسية الداخلية. وطلب القطب من الموفد الغربي عدم «الاكثار من المطالب الصعبة التحقق». وبرر القطب عدم خوضه في سجالات عنيفة مع « الخصوم» بأنه لا يجب دفع احد نحو مواجهة غير مضمونة النتائج.

السعودية ترتب علاقاتها اللبنانية

باشرت السعودية سلسلة من الاتصالات تسعى من خلالها الى اعادة ترتيب علاقاتها مع قوى محلية عدة. وابلغ السفير السعودي عبد العزيز خوجة مساعدين له ان السفارة لم تقفل ابوابها خلال العدوان لدورها الكبير سياسيا وانسانيا، وهي ستستمر في هذا الدور بعيدا من الضغوط القائمة. وان الرياض ستلعب دورا رئيسا في اعادة اعمار ما هدمته الحرب بمعزل عن اي اعتبار سياسي.

أمير سعودي يعرض منازل جاهزة للنازحين

اتصــــــــل الامـــــــــــير أحمد بن عبــــــــــد العزيز آل سعــود بجـــهة لبنانية وأبلغــها استعداده لدفع 25 مليون دولار من اجل شراء منازل ســكنية جاهزة لإيواء النازحــــــــين الذيــــــن دُمرت منازلهم.
واستفسر الأمير السعودي عن كيفية تطبيق عرضه هذا على الأرض، معرباً عن استعداده لدفع المبلغ ما إن تقدم له الجهة التي اتصل بها، تصوراً عملياً حول كيفية الإفادة من هذه المنازل الجاهزة.

دعم مصري وقطري لقطاع الطاقة

تلقى وزير الطاقة محمد فنيش أمس اتصالاً من نظيره المصري حسن يونس الذي أبلغه أنه مكلف من الرئيس المصري حسني مبارك وضع كل الإمكانات لمساعدة الحكومة اللبنانية في إصلاح وإعادة بناء كل ما هدمته اسرائيل في قطاع الكهرباء في لبنان.
كما تلقى فنيش اتصالين من وزيري النفط المصري سامي فهمي والقطري عبد الله العطية للغرض نفسه.

خلوة طارئة للرابطة المارونية

قال مسؤول في الرابطة المارونية ان رئيســـــــها الوزير السابق ميـــــــــــشال اده اقترح تشكيل فريق عمل من الأعضاء من مختلف الاختصاصات للبدء في التحضير لعقد خلوة «سياسية - تنظيمية» طارئة تتناول المستجدات التي افرزتها الحرب الأسرائيلية على لبنان سعيا وراء ورقة عمل تشكل«مادة وطنية» للنقاش.
وأوضح المسؤول ان على الرابطة واجبات لا بد من القيام بها لمواجهة التطورات السلبية المحتملة على كل اللبنانيين من دون استثناء.