رسالة الصليب الأحمر اللبناني إلى دول العالم


وجّه الصليب الأحمر اللبناني إلى الدول والهيئات الدولية رسالة عن «الصعوبات والعوائق الكبيرة التي واجهها العاملون أثناء تأديتهم لرسالتهم الإنسانية بسبب الانتهاكات الصارخة لاتفاقية جنيف». ونوهت الرسالة بالدور الذي قامت به اللجنة الدولية للصليب الأحمر، رغم أنه لم يكن على المستوى المنشود، لعدم استجابة السلطات الاسرائيلية في كثير من الأحيان للطلبات الخاصة بالأعمال الإنسانية في الميدان.
(وطنية)

وفد أوروبي إنساني

يعقد المفوض الأوروبي للتنمية والمساعدة الإنسانية لويس ميشال ووزيرة التجارة الخارجية والتنمية في الحكومة الفنلندية بولا ليهتوماكي مؤتمراً صحافياً، الواحدة إلاّ ربعاً من بعد ظهر اليوم، في مقر بعثة المفوضية الأوروبية. وكان المفوض والوزيرة قد وصلا أمس إلى لبنان، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام. ويقومان بزيارتين ميدانيتين يعلن عن موعدهما ومكانهما لاحقاً.
(وطنية)

مساعدة مالية إيرلندية

تبرعت الحكومة الإيرلندية بمليون يورو للصليب الأحمر اللبناني، بغية دعم جهوده في مساعدة أعمال الإغاثة والإنقاذ. وجمعت مئة ألف دولار أميركي، كتبرعات من الشعب الإيرلندي، بناء على نداءات القنصلية في بيروت لمساعدة النازحين اللبنانيين. كما تلقت وزيرة الشؤون الاجتماعية نائلة معوض 11 سيارة إسعاف بمثابة مستوصفات متنقلة من سفير السودان سيد أحمد البخيت. وعقدت معوض اجتماعاً مع المجلس النروجي للاجئين، عرضت خلاله مشروع إدارة مراكز النازحين، وكيفية التعاون في بناء القدرات. وكانت طائرتان قد وصلتا من الإمارات العربية المتحدة إلى مطار بيروت، تحمل كل منهما 15 طناً من المساعدات الغذائية والطبية.
(وطنية)

تفاؤل حذر لوكالات الإغاثة

ضاعفت وكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة جهودها في مساعدة المدنيين النازحين، وتسليم الإعانات إلى المنطقة الواقعة جنوب نهر الليطاني. واتجهت من صيدا أمس 24 شاحنة محملة بالأغذية، والمواد الطبية، والمياه والإمدادات الصحية إلى مدينة صور. وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في لبنان دايفيد شيرر إنه «مع تطبيق وقف إطلاق النار في لبنان، لم تعد هناك مناطق محظورة وسنستمر في إبلاغ الطرفين بتحركاتنا». كما عبر شيرر عن تفاؤل حذر بثبات وقف إطلاق النار. وأوضح أن الجنوب سيبقى شديد الخطورة لأسابيع عدة. وحثّ السكان على توخي أقصى درجات الحيطة بسبب الأعداد الكبيرة من القنابل غير المنفجرة.
(وطنية)