خطاب الأسد من دون مؤيدين!
قال قيادي له علاقات جيدة مع دمشق إن خطاب الرئيس السوري بشار الأسد سيجد كثيرين ممن ينتقدونه وقد لا يجد هذه المرة من يتبنّاه. وأضاف أن الانتقادات العلنية من جانب فريق 14 آذار لا تعني عدم وجود “ملاحظات” عند آخرين، ولا سيما الجمهور الذي ارتاح الى “ابتعاد سوريا عن أي سجال خلال فترة العدوان”. ولفت القيادي الى أن هناك استعداداً لدى قوى محلية بارزة لمناقشة دمشق في كيفية الحؤول دون استخدام موقف الأسد في إعادة “فرز عصبيات داخلية كانت قد تعرضت للاهتزاز بفعل العدوان الاسرائيلي”. وتمنى القيادي لو أن الخطاب ركز على معاني المقاومة على الساحة العربية فقط.

وصايا الشيخ شمس الدين

طلب رئيس الحزب التقدمي الاشتركي النائب وليد جنبلاط تزويده بألف نسخة من كتاب الشيخ محمد مهدي شمس الدين “وصايا”. وعندما سئل عن سبب اهتمامه بهذا الكتاب، أجاب أن هناك مصلحة في توزيعه في هذه المرحلة.

الجيش واليونيفيل في شبعا

أكدت شخصية سياسية أن حزب الله أبلغها منذ الأيام الأولى من اندلاع معركته المفتوحة مع الجيش الاسرائيلي أنه مستعد لقبول نشر الجيش في الجنوب اللبناني ودخوله مع قوات اليونيفيل الى مزارع شبعا.

معلومة لافتة

توقّف دبلوماسي غربي في لبنان عند معلومات وردته تفيد بأن نسبة ملحوظة من شهداء حزب الله في الحرب الأخيرة، هم من أفراد عائلات فقدت شقيقاً أو أباً لها في عمليات تصدٍّ خاضتها المقاومة الإسلامية سابقاً ردّاً على اعتداءات اسرائيلية على الجنوب.

معالم النصر والخيبة

نقل دبلوماسي عربي عن مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد ولش قوله أخيراً “إن واقع لبنان السياسي كفيل بمحو أي إنجاز يعتقد حزب الله بأنه حققه ضد اسرائيل، بينما لا يمكن أحداً في اسرائيل إخفاء معالم الخيبة”.

ممنوع تهريب قشة

طُلب الى عناصر أمنية وعسكرية تنتشر عند الحدود اللبنانية ــ السورية الاستعداد لعملية مراقبة تمنع “دخول أي قشة” الى لبنان خارج المعابر الرسمية، ودُعيت الى تشديد لا سابق له في تفتيش كل أنواع البضائع الواردة من سوريا سواء التي ينقلها أفراد للاستخدام الشخصي أو المستوردة لمصلحة شركات تجارية. وتسعى الحكومة الى وضع برنامج جديد لمنح تأشيرات الدخول الى لبنان عبر الحدود السورية “لمنع تدفق غير المرغوب فيهم” بحسب ما نقل عن مسؤول أمني كبير.