رسوم على إعانات الإغاثة
خلال العدوان الاسرائيلي على لبنان وصلت الى المرفأ باخرة تابعة للجيش المصري، على متنها 54 طناً من المواد الغذائية المختلفة، و1250 طناً من الماء لتقديمها إعانة للنازحين. لكن طاقم المسؤولين عن هذه الاعانة فوجئ بأن مسؤولي المرفأ طلبوا منه دفع رسوم إرشاد ورسوم إنزال محتوياتها، وأيضاً ضريبة على القيمة المضافة. وتعامل موظفو المرفأ بكثير من اللامبالاة مع طلبات لمساعدتهم من طاقم الباخرة من أجل إنزال محتويات الاعانة، إذ إن بعضهم رفض ذلك بحجة انه ليست لديه تعليمات، فاضطرت الباخرة الى مغادرة المرفأ في السابعة مساءً، وهو الموعد المسموح لها للبقاء في لبنان، وإلا تعرضت للقصف الاسرائيلي، من دون ان تفرغ كمية كبيرة من المياه التي كانت تحملها.

توتر سعودي ــ سوري

قال مصدر دبلوماسي عربي إن الرياض مستاءة جداً من الموقف السوري من الاوضاع في لبنان والمنطقة. وتوقع ان يصدر قريباً موقف رسمي عنيف، يطال الرئيس السوري بشار الأسد مباشرة رداً على خطابه الذي وصف فيه حكاماً عرب بأنهم أنصاف رجال.

خفض أمر الحجز في الجيش

علم أن أمر الحجز الكامل الذي اصدرته قيادة الجيش اللبناني لكل الجنود والضباط في 17 من الشهر الجاري، خفض امس الى نسبة 85 في المئة، في إشارة الى ان الجيش أنهى المرحلة الاولى من خططه للانتشار في الجنوب وعلى الحدود بين لبنان وسوريا.

رفع الانقاض بدأ في الضاحية

بدأت أعمال رفع الأنقاض والهدم في الضاحية منذ يومين، وهي تتم بحسب النائب علي عمار بوتيرة جيدة. وكان وزير الاشغال محمد الصفدي أبلغ الاسبوع الماضي حزب الله بأن وزارته لزمت المقاول جهاد العرب ورشة رفع الأنقاض في الضاحية.

تحضيرات لمؤتمر “تثمير الانتصار”

يعقد اللقاء الوطني اجتماعاً سريعاً لمتابعة التحضيرات لعقد “المؤتمر الوطني لتثمير النصر العسكري” الذي سيضم عدداً من القوى من بينها قوى كانت الى زمن قريب على خط وسطي في إطار التجاذبات السياسية المحلية. وتضيف ان زمن عقد المؤتمر سيكون خلال الاسبوع الحالي أو بدايات الاسبوع المقبل على ابعد تقدير. وتقول مصادر اللقاء الوطني ان اركان اللقاء يعملون، بمعزل عن مواقف الحلفاء والخصوم، على تحقيق مطالبهم بـ“إسقاط الحكومة، والإتيان بحكومة اتحاد وطني، وسن قانون انتخابي عادل، وإجراء انتخابات نيابية مبكرة”.

التوقيفات في ايام الحرب

تبين ان معظم التوقيفات الامنية خلال مرحلة العدوان ركزت على "الخطوات الاحترازية" منعا لحصول اعمال ارهابية من قبل اشخاص سبق ان دينوا بالتعامل مع اسرائيل. وان ابرز الموقوفين الذين احيلوا الى القضاء المختص هما شخص اعتقله حزب الله واخر اعتقلته حركة امل.