منظمة العفو تتّهم إسرائيل
اتهمت منظمة العفو الدولية إسرائيل بتعمد تدمير البنية الأساسية المدنية في لبنان وارتكاب انتهاكات جسيمة للقانون الإنساني الدولي. ورأت المنظمة، في تقرير تصدره اليوم الأربعاء، أنّ الأضرار والتصريحات التي أدلى بها المسؤولون الإسرائيليون تشير إلى أنّ الدمار كان متعمّداً وجزءاً من استراتيجية عسكرية. كما رجّحت احتمال أن تكون إسرائيل «انتهكت أشكالاً أخرى من الحظر بما فيها تلك المفروضة على الهجمات المباشرة التي تشن على أهداف مدنية». ودعت المنظمة الأمم المتحدة إلى «إجراء تحقيق شامل ومستقل وحيادي في الإنتهاكات التي ارتكبها طرفا النزاع». ووصفت النائبة التنفيذية للأمين العام للمنظمة غيت غيلمور تمسك إسرائيل بمشروعية هجماتها على البنية التحتية بالخاطئ، «لأن الكثير من الانتهاكات التي وردت في تقريرنا يمثل جرائم حرب ومن ضمنها الهجمات العشوائية وغير المتناسبة».
(يو بي آي)

توضيح من «الهيئة العليا للإغاثة»

أكدت «الهيئة العليا للإغاثة» أنها «ما زالت تواكب عودة النازحين وتوفر ما يحتاجون إليه». وأشارت الهيئة، في بيان أصدرته أمس، إلى أنها وزّعت، بعد وقف اطلاق النار ،42 ألف حصة غذائية وتنظيفية تكفي عائلة لمدّة شهر، وأعلنت أنها وضعت برنامجاً لمساعدة القطاعات التي يعمل فيها ذوو الدخول المتدنّية، على أن تبدأ بمساعدة الصيّادين.
(وطنية)

مساعدات إغاثية

وصلت أمس إلى مطار بيروت طائرة إماراتية محمّلة بأربعين طنّاً من المواد الغذائية والطبية تسلمتها الجمعية اللبنانية لرعاية المعوّقين. ورست باخرة تموين تابعة لقوات الطوارئ الدولية في مرفأ الناقورة. حملت الباخرة مواد تموينية ومياهاً ومازوتاً لـ«اليونيفيل». من جهة ثانية، جال وفد من جمعية الهلال الأحمر الكويتي وأركان السفارة الكويتية في بيروت، في النبطية للاطّلاع على أوضاع المنطقة بعد العدوان. وزار الوفد مستشفى النبطية الحكومي، ثم توجه إلى صور. وفي لبنان، أوضحت جمعية بيروت ماراتون أنها وزعت، خلال العدوان، هبات من الألعاب الرياضية والترفيهية والثقافية الجماعية والأجهزة التلفزيونية على مراكز النازحين في مدارس صيدا. وأشارت الجمعية إلى أنّ الأجهزة ستسلم إلى المدارس لتصبح بملكيتها.
(الأخبار، وطنية)

استئناف الدراسة في الـ (BCU)

يستأنف معهد الإدارة والكومبيوتر الجامعي (BCU) الدراسة في الفصل الصيفي، ابتداءً من 28 الجاري ولغاية 29 أيلول. أمّا الامتحانات النهائية فتجري في 2 و 6 تشرين الأول. ويبدأ التسجيل للعام الدراسي الجديد في 16 تشرين الأول، على أن تباشر الدروس للمراحل كافة في 30 منه.
( الأخبار)