مسح إشعاعي للمواقع المقصوفة
أعد المجلس الوطني للبحوث العلمية خطة عمل لإجراء مسح إشعاعي متكامل في الأمكنة التي تعرضت للقصف الإسرائيلي بغية الكشف عما إذا كان العدو قد استخدم صواريخ أو قذائف أو طلقات نارية ثقيلة تحتوي على مادة اليورانيوم المنضب. ولفت المجلس، في بيان أصدره، إلى أنّه ألّف فرقاً متخصصة للمباشرة بالمسح الميداني في المناطق المقصوفة وأخذ عينات نموذجية لفحصها في مختبرات الهيئة. تم حتى الآن فحص أكثر من نصف العينات مخبرياً وتبين أنها لا تحتوي على اليورانيوم المنضب، بل على مستويات عادية من اليورانيوم الطبيعي الذي لا يشكل أي خطر على السلامة العامة. وأوضح البيان أنّ المجلس يتابع الأمر يومياً مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا والجهات الرسمية المعنية، ويطلعها دورياًً على النتائج المحصلة.
(وطنية)

قباني التقى وفد الأونيسكو

وضع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قباني وفد منظمة الأونيسكو الذي زاره أمس، في صورة الوضع التربوي وحالة المباني المدرسية المتضررة والمهدمة كلياً او جزئياً، والتجهيزات المدمرة. لفت قباني الى أنّ الوزارة قد تحتاج الى وسائل نقل لتأمين انتقال التلامذة الى مدرسة رسمية اخرى أو خاصة بدوام بعد الظهر، وقال: «نفكر في توفير الحقائب المدرسية والقرطاسية والكتب لأنّ العائلات أصبحت عاجزة عن دفع الأقساط المدرسية بفقدانها مصدر العيش».
(وطنية)

أعمال إغاثية وإنقاذية

بحثت وزيرة الشؤون الاجتماعية نائلة معوض مع وفد من منظمة التغذية العالمية سبل تنظيم وصول الخبز إلى المناطق التي تعرضت للعدوان. كما عرضت معوض مع سفير الكويت علي سليمان السعيد المشاريع الاجتماعية والإغاثية.
من جهته، اطلع وفد من جمعية الهلال الأحمر السعودي من بلدية صور على حاجات الأهالي تمهيداً لرسم خطة لمساعدتهم. وعد الوفد بتسليم جرافة مقدمة من «أحد الخيرين» في السعودية خلال اليومين المقبلين.
في المساعدات التموينية، وصلت باخرة تابعة لقوات «اليونيفل» تحمل مواد غذائية وفيولاً وطحيناً، تسلمت القوات الدولية المساعدات، على أن توزعها لاحقاً على أهالي الجنوب. وقدمت مؤسسة «الرؤيا العالمية» 2500 حصة تموينية لمنطقتي بنت جبيل ومرجعيون، وثلاثة آلاف ليتر مازوت لتشغيل مستشفى مرجعيون الحكومي ومحطة ضخ المياه والصليب الأحمر اللبناني وبلديات مرجعيون. وواصلت «الحملة الشعبية السعودية لدعم الشعب اللبناني» تقديم مختلف أنواع المساعدات من مواد غذائية وأدوية وألعاب للاطفال.
من جهة ثانية، وقعت جمعية كاريتاس- إقليم صيدا وكاريتاس ــ أميركا اتفاقاً نصّ على إعادة تأهيل المدارس الرسمية والخاصة وبعض المنازل في منطقة صيدا.
(وطنية)