• مساعدات إغاثية
    استمر أمس وصول المساعدات عبر الجسر الجوي. فنقلت طائرة إيطالية ستّة أطنان من المساعدات الغذائية والطبية. وحملت طائرة نقل عسكرية مصرية أطناناً عدّة من المساعدات والتجهيزات للمستشفى الميداني المصري. على صعيد آخر، واصلت الحملة الشعبية السعودية توزيع آلاف الحصص الغذائية في البقاع. وتشهد الأيام المقبلة وصول مساعدات جديدة تتعلق ببرنامج الحقيبة المدرسية وتوزيعها على أكثر من 390 ألف طالب. رصدت الحملة 7 ملايين دولار أميركي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، كما قدمت مليون دولار لليونسيف من أجل إغاثة الأطفال.
    من جهة ثانية، تواصلت زيارات الوفود المتضامنة مع لبنان، فبحثت جمعية النجدة الشعبية اللبنانية مع وفد فرنسي زارها في مركزها، مساعدات الشعب الفرنسي التي أرسلت إلى مستشفى الجمعية في النبطية. وقوّم الجانبان الوضع الإنساني، فأكّدت الجمعية أهمية وقف الحصار والإعتداءات على حقوق الإنسان. من جهته، رأى الوفد أنّ المساعدات مدخل جدي لتعزيز العلاقات بين الشعبين اللبناني والفرنسي. ضم الوفد رئيس مقاطعة الألب ــ كوت دازير ميشال موزيل ومستشاره جيرار بودينيه وجان نويل باليو من السفارة الفرنسية. وتفقد وفد الهلال الأحمر الإماراتي مركز كامل جابر الثقافي في النبطية. جال الوفد على مستشفيات المدينة وأحيائها المنكوبة، وفي زوطر الغربية ويحمر الشقيف.
    (وطنية)

  • التيار الوطني الحر: قدّاس وجولة

    أقام «التيار الوطني الحر» أمس جنّاز الأربعين لراحة نفس الناشط في التيار خليل يونس الذي استشهد جرّاء صاروخ اسرائيلي استهدف كفرشيما.
    من جهة ثانية، اختتم مهندسو «التيار» مسح الأضرار في القرى الجنوبية. وكانت مجموعة من المهندسين قد جالت في مرجعيون وبرج الملوك ودير ميماس والخيام. وتوجهت مجموعة أخرى إلى رميش ودبل وعين إبل والقوزح ويارون وعلما الشعب. ووزع التيار مساعدات على المناطق المتضررة تضمنت مازوتاً ومياهاً وطحيناً وحليباً وأدوية. وفي لقاء مع أهالي رميش وعين إبل، حضّ المهندس جبران باسيل الأهالي على مساعدة المناطق المجاورة في إعادة الإعمار.
    (وطنية)
  • قيادة الجيش نعت السردوك

    نعت قيادة الجيش اللواء الركن المتقاعد منير السردوك الذي توفي صباح أمس. وهذه نبذة عن حياته: من مواليد 1928في بيروت، تطوع في الجيش بتاريخ 1/10/1947 بصفة تلميذ ضابط، رقّي إلى رتبة ملازم في 1/10/1949 وتدرج في الترقية حتى رتبة لواء ركن اعتباراً من 22/6/1983. حائز أوسمة وميداليات وتنويهات قائد الجيش وتهنئته. تابع دورات دراسية في الداخل والخارج.
    صلي عليه في جامع البسطة التحتا ووري الثرى في جبانة الباشورة. تقبل التعازي قبل الدفن وبعده للرجال والنساء في منزل الفقيد في رأس النبع، شارع محمد الحوت، مقابل قصر الصنوبر، بناية الناعورة، وفي 28و29 الجاري للرجال والنساء، في قاعة الدكتور محيي الدين برغوت في جامع الخاشقجي، بين الرابعة والنصف والسابعة والنصف مساء.
    (وطنية)
  • الدعم النفسي في الحروب
    افتتح الهلال الأحمر القطري أمس ورشة عمل تدريبية بعنوان «الدعم النفسي في وقت الحروب والكوارث» في مركز الرحمة في صيدا. شارك في الورشة ممثلون عن وزارة الشؤون الاجتماعية وجمعيات إغاثية دولية ومحلية وتجمع المؤسسات الاهلية في صيدا ومنطقتها. رأى الاختصاصي في الطب النفسي الدكتور مأمون مبيض أنّ الشعب اللبناني بات يعاني التعب الجسدي والإجهاد النفسي بسبب الصدمات النفسية الناتجة من العدوان. وأشار مبيض إلى أنّ التخفيف من الصدمات يتطلب تأمين السلامة والأمان للإنسان إلى جانب توفير حاجات الطعام والصلاة ولعب للأطفال. تستمر الورشة حتى اليوم الإثنين.
    (وطنية)