«عداؤه لنصر الله واضح ووصف الأسد بألفاظ نابية»ذكر موقع صحيفة «معاريف» الالكتروني، أنَّ عضوة الكنيست الإسرائيلي، من حزب «العمل»، كوليت أفيطال، التقت «صدفة» برئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، وليد جنبلاط في فرنسا بعد خروج وفد إسرائيلي من لقاء مع نائب وزير الخارجية الفرنسي.
وذكر الموقع أنَّ أفيطال وجنبلاط تحدثا «بضع دقائق»، أشار فيها جنبلاط، بحسب الموقع إلى أن «السوريين يشكلون عاملاً جديًا في العنف في المنطقة». وأشار إلى ضرورة «بذل الجهود الكافية من اجل طرد كل التأثيرات السورية عن أرض لبنان». مؤكدًا أنه سيستمر «بمحاربة السوريين».
واشار الموقع إلى أن جنبلاط التقى أخيرًا وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس اثناء الحرب في مقر السفارة الاميركية في لبنان مع بعض المعارضين للوجود السوري .وعرف الموقع جنبلاط بأنه من «كبار المعارضين للسيطرة السورية على لبنان»
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن افيطال، قولها أمس لاذاعة الجيش الاسرائيلي، ان جنبلاط «قال كلاما قاسيا عن الرئيس السوري بشار الاسد". واضافت "ان عداءه لـ (الامين العام لحزب الله السيد حسن) نصرالله واضح، وهو يعتبر الاسد ماكرا وفاسدا وكاذبا وغير مستقيم. لم يترك وصفا نابيا الا استخدمه ضده».
وقال يوني اسحق المتحدث باسم افيطال للوكالة "ان اللقاء جرى على هامش الاجتماع العام للحزب الاشتراكي الفرنسي، الذي انهى اعماله الاحد في لاروشيل في فرنسا. ونسب الى جنبلاط قوله ان "الشعب اللبناني اليوم بين المطرقة الاسرائيلية والسندان السوري"، وأن "المشكلة الاساسية هي سوريا، وعلى الشعب اللبناني ان يتحرك ضد اي تدخل سوري في لبنان"، وانه "سيعمل شخصيا بكل قواه للقضاء على اي نفوذ سوري في لبنان".
ومساء نقلت مصادر صحافية عن جنبلاط انه التقى النائبة الاسرائيلية بينما كانت ترافق وزير الخارجية الفرنسي السابق أوبير فيدرين على متن القطار. وتوّجه جنبلاط الى فيدرين مؤنّبا النظام السوري واسرائيل، متهما كلا البلدين بـ «تفويض عملية تدمير لبنان». ثم اشار جنبلاط الى مسألة وجود «تلاق» بين دمشق وتل أبيب والذي «لا يزال قائما منذ 1967»، موضحا انّ اتفاق فكّ الارتباط عام 1973 هو الدليل الأوضح على ذلك، في حين انه لم تنطلق أية رصاصة منذ عام 1974 من سوريا الى الجولان المحتل.
وفي هذه اللحظة، كما يقول جنبلاط، تدخّلت أفيطال متسائلة باستغراب «نحن؟ على تناغم مع سوريا؟»، عندها اجاب جنبلاط : «نعم، انتم». وأكّد جنبلاط لهذه المصادر انه لم يذكر السيّد حسن نصر الله في اي كلام امام النائبة الاسرائيلية.