هبات من الـ (UNDP) إلى البلديات
أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في بيان أصدره أمس، أنّه بُدئ بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تقديم هبات للبلديات المتضررة جرّاء العدوان. يهدف المشروع إلى دعم قدرات البلديات في تسهيل عودة النازحين وإجراء بعض التصليحات الأولية في النطاق البلدي. تغطي هذه المرحلة 89 بلدية، معظمها في الجنوب، إضافة إلى بلدية بعلبك.
وقد رصدت ميزانية أولية من الـUNDP قيمتها 800 ألف دولار أميركي. يستكمل تأمين الموارد من المانحين لتنفيذ المشروع الذي تصل قيمته الإجمالية إلى عشرين مليون دولار.
ويغطي البلديات المتضررة في البقاع والشمال وباقي المناطق في المرحلة الثانية. تراوح قيمة الهبة بين 2000 و2500 دولار بالتناسب مع حجم الأضرار التي خلفها العدوان وحاجات السكان المحليين.
(وطنية)

طليعة الجسور الحديدية الفرنسية

نقلت أمس باخرة فرنسية 170 طرداً من المساعدات و6 جسور و70 آلية بين شاحنة وجرافة.
وعقد وزير الأشغال العامة والنقل محمد الصفدي والقائم بالأعمال في السفارة الفرنسية جوزف سيلغا مؤتمراً صحافياً، في مرفأ بيروت، إثر تسلّم طليعة المساعدة الفرنسية من الجسور الحديدية.
ولفت سيلغا إلى أنّ أول جسر سيُركّب هو جسر الدامور «لما له من رمز بموقعه الحساس، كما ستستمر العملية لتركيب خمسة جسور أخرى في محيط نهر الليطاني».
(وطنية)

هيئة عليا للتحقيق بالمساعدات

دعت «حركة الوفاء للأرض والإنسان» في بيان أصدرته أمس إلى تأليف هيئة عليا للتحقيق والتدقيق في المساعدات التي قدمت إلى لبنان، على أن تؤلّف من ديوان المحاسبة والتفتيش المركزي ولجنة حقوق الإنسان النيابية.
(وطنية)

قباني: نراهن على أفضل كتاب بأفضل سعر

طلب وزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قباني من شركة النشر التي تنتج الكتاب المدرسي الوطني بذل جهد استثنائي في توزيع الكتاب. قباني أكد «أننا سنوزع لوائح الأسعار على كل المدارس والمكتبات ليكون المواطن على بينة من السعر ولا يتعرض للابتزاز والغش. كما نراهن على أفضل كتاب وبأفضل سعر».
عرض قباني مع المركز التربوي للبحوث والإنماء تأمين الكتاب المدرسي في وقته. وأوضح مدير عام شركة النشر حبيب الصائغ «أن الكتاب المدرسي انتهى من مرحلة الطباعة ويلزمه نحو أسبوع لإنهاء التجليد، وبدأنا عمليات التوزيع للأونروا التي لا تستخدم كل الكتب».
(وطنية)

وفود طبية في الهرمل

زار أمس وفد من منظمة الصحة العالمية منطقة الهرمل. تندرج الزيارة في اطار مؤازرة وزارة الصحة والهيئات الأهلية لإقامة نظام رصد وبائي وتدريب الكوادر البشرية. عقد الوفد في مركز قسم الصحة لقاء مع أطباء المنطقة وممثلين للهيئات المحلية بُحثت فيه المخاطر الوبائية والخطط والسبل الكفيلة بترصد أي امراض. وكان وفد من منظمة «أطباء بلا حدود» قد زار الهرمل وعقد لقاء في مبنى البلدية، استُطلعت خلاله الأوضاع الصحية للمنطقة وسبل تفعيل القطاع الصحي.
(وطنية)