أكد الأمين العام لـ«منظمة المؤتمر الاسلامي» إكمال الدين إحسان أوغلو دعم الحكومة اللبنانية في الدفاع عن الحقوق المشروعة وفي إعادة البناء وإعادة الأهالي النازحين الى منازلهم.وكان أوغلو التقى الرؤساء إميل لحود ونبيه بري وفؤاد السنيورة ووزير الخارجية فوزي صلوخ وعرض معهم الوضع في لبنان والقرار 1701، ومؤتمر وزراء خارجية الدول الاسلامية الاستثنائي الذي سيعقد في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وشكر لحود لأوغلو الاهتمام الذي أبداه مؤتمر منظمة الدول الاسلامية والامانة العامة حيال الوضع في لبنان. وشدد على ضرورة رفع الحصار عن لبنان.
من جهته أكد أوغلو «أن المنظمة لن تدّخر جهداً في دعم الموقف اللبناني لعدالته».
ولفت الى أن القمة الاسلامية تبنّت قرار مجلس حقوق الانسان في جنيف الذي دان الاعمال العدوانية لاسرائيل، وأنه يقف بوضوح مع لبنان في الدفاع عن أراضيه، ويطلب في الوقت نفسه تأليف لجنة لتقصّي الحقائق لتنظر في الانتهاكات التي تمّت أثناء الحرب والخلل في القوانين الدولية ونوعيــة الأســـــلحة الــــتي استُــــخدمت.
وأكد أوغلو أن «القرار 1701 سيضع المسؤولية في مكانها الصحيح، وستكون منظمة المؤتمر الاسلامي الى جانب الحق اللبناني ودعم الحكومة اللبنانيــــة في الدفاع عن الحقوق المشروعة وفي اعادة البناء واعادة الاهالي النازحين الى منازلهم».