عسّاف أبو رحال
أخلت قوات الاحتلال نقطة مراقبة كانت قد أقامتها في مزرعة بسطرة بعد عملية تقدم خلال الاعتداءات الأخيرة. وقالت مصادر مراقبة إن ثلاث دبابات ومجموعة مشاة إسرائيلية انسحبت بعد ظهر أمس من الموقع القديم الذي أخلته في 27 أيار 2000 متجهة شرقاً نحو مثلث زبدين حيث يقيم الاحتلال معسكراً وتجمعاً لآلياته. وبذلك تكون مزرعة بسطرة قد عادت إلى السيادة اللبنانية مرة أخرى بعد أن خضعت للاحتلال أكثر من ربع قرن.
وفي الجزء الشمالي من جبهة مزارع شبعا، قال شهود عيان إن الاحتلال ما زال يتمركز في موقع الشحل القديم الذي أخلي بُعيد التحرير في العام 2000 حيث تتمركز دبابة بعمق نحو 500 متر داخل الأراضي اللبنانية، وتفرض حصاراً نارياً على مساحات من المراعي، وهو الأمر الذي شكل ضائقة لدى رعاة المواشي الذين باتوا يخشون الاقتراب من محيط بركة النقار والمرتفعات القريبة منها.
وأضاف شهود عيان أن وحدات كوماندوس إسرائيلي تقدمت مساء أمس من موقع رويسات العلم في مرتفعات كفرشوبا إلى موقع سدانة الذي احتلته قبل العام 2000 بعمق نحو كيلومتر واحد داخل الأراضي اللبنانية، مشيرين إلى أن منطقة سدانة محفوفة بالمخاطر نسبة لعمليات التسلل.
وكانت الفرق الهندسية في الجيش اللبناني قد مسحت أمس الأماكن التي تعرضت للاعتداءات الإسرائيلية. كما فجرت عدداً من الصواريخ والقنابل العنقودية غير المنفجرة، في باريش والعباسية. ومشطت الفرق عدداً من المناطق في محيط البلدات والحقول والبساتين. وسيرت قوات الطوارئ الدولية دورياتها على طول الخط الازرق، فيما توقفت عملية انتشار الجيش اللبناني عند مفترق بلدة المنصوري في انتظار تحقيق انسحابات إسرائيلية من المنطقة ودخول القوات الدولية إليها.
على صعيد آخر، تواصل فرق هندسة إسرائيلية إعادة تأهيل الشريط الفاصل بين الأراضي اللبنانية وشمال فلسطين المحتلة الذي أصيب بأضرار، جراء توغل الدبابات الإسرائيلية باتجاه الأراضي اللبنانية خلال العدوان. وقام عشرات العمال بإصلاح الشريط بحماية دوريات اسرائيلية عند المنطقة الفاصلة بين مستوطنة المطلة وبلدة كفركلا، وعلى الشريط المحاذي لبلدات العديسة، مركبا وميس الجبل. وقد أخذ جنود الاحتلال وضعيات قتالية داخل البساتين المحاذية للأراضي اللبنانية بمواكبة سيارات «هامر». يذكر أنّ دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا لا تزال تتمركز في محيط موقع العباد قرب موقع الكتيبة الهندية في الأراضي اللبنانية.
وكانت الطائرات الحربية الإسرائيلية قد حلّقت أمس فوق البقاع الغربي ومنطقة جزين والبياضة، كما هبطت مروحيات في عدد من المواقع التي يقيم فيها الجيش الإسرائيلي، في رأس البياضة ومروحين والجبين والزلوطية. ومن المرجح أن تكون الطائرات المعادية قد أنزلت مساعدات غذائية وعسكرية للقوة الإسرائيلية المتمركزة في المواقع.