لم يسهم توافر الحلويات العربية والأجنبية في الأسواق، في استغناء ربات المنازل عن صناعة الحلوى المنزلية، وخصوصاً رقائق «اللزاقيّة». فهذه الوجبة التي لا يحتاج إعدادها سوى إلى بضع دقائق، لا تزال الوجبة الألذ في ليالي الشتاء الباردة، وقلما نجد ربّة منزل في القرى لا تتقن فنّ إعدادها وفقاً للطرق المتوارثة عن الأجداد.


«يكاد لا يمر أسبوع من دون أن تطلب مني عائلتي طبق لزاقيّات»، تقول إلهام مينا. باتت السيدة «خبيرة» في إعداد هذا الطبق، المكون من «3 ليترات من المياه وكيلوغرام من الطحين وكوب من الحليب وملعقة خميرة العجين وملعقة من مادة بايكنغ باودر، وملعقة سكر وبيضة ونصف ملعقة صغيرة من الملح». بعد ذلك «تخلط جميع هذه المكونات في وعاء معدني، وتغطّى بقطعة قماش (تُكمر) وتُترك جانباً لمدة تراوح بين 45 دقيقة وساعة من الوقت». أما الغاية من ذلك، فتقول مينا «لاكتمال عملية التخمير، التي تتحدد بظهور الرغوة على وجه العجينة، فعندما تظهر الرغوة نبدأ بخبزها».
وعن طريقة الخَبز، تقول مينا «نضع مقلاة على النار، ونطلي قعرها وجوانبها بالقليل من الزبدة أو الزيت، ومن ثم نسكب السائل بكميات قليلة بواسطة ملعقة كبيرة، ونقوم بتحريك المقلاة فوق نار خفيفة يميناً وشمالاً على نحو دائري، بوضع يسمح للسائل بالتمدد ليغطي كامل قعر المقلاة». وتستمر هذه العملية حوالى خمس دقائق، تقلب بعدها الرقائق «التي تأخذ شكل رغيف الخبز على وجهها الآخر لتحمرّ، وتنقل إلى الصحن». هنا، تأتي مرحلة «الأكل، حيث يمكن إضافة كميّة من السمن والسكر أو الزبدة أو النستلة مع الشوكولا.. وبالهنا». وعن الطريقة المثلى لتناول «اللزاقيّة»، تنصح مينا «بلفّ الرقائق لتصبح على شكل سندويش يجري تقطيعها بواسطة سكين، وتقدّم على أطباق، ويُستحسن أن تؤكل ساخنة لطعمها اللذيذ وغناها بالبروتينات، علماً أنها لا تفقد قيمتها في حال تناولها باردة».
لم تكتف ربات المنازل باعتماد الطرق التقليدية القديمة في صناعة هذه الحلوى، وبحسب مينا «فالبعض منهن يفضّلن إضافة أنواع متعددة من الفاكهة على الرقائق، من خلال طلي الشطائر بالكريما مع قطع صغيرة من ثمار الكيوي أو الفريز، من ثم تغطية هذه المكونات بشطيرة أخرى فوق الأولى، وهكذا دواليك حتى 3 أو 4 طبقات، بحيث يمكن تقديمها كتلة واحدة، أو تقطيعها إلى عدة أجزاء». للخضار أيضاً نصيبها في إعداد «اللزاقية بالسبانخ، إذ توضع أوراق السبانخ في الرقائق وتلف على شكل مثلثات تشبه الفطائر المعروفة، وتوزَّع على صينيّة معدنيّة توضع في الفرن على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة تقريباً».