لا تكاد تخلو «حاكورة» في الريف البقاعي، من شتول الذرة، التي تنتشر في أثلام مستقيمة تحيط بـ«المساكب» المزروعة بالخضار. هذا الانتشار حول المساكب ليس الهدف منه الاستفادة «من حبات الذرة فقط»، لكنه يرجع إلى اعتبار الأهالي ذلك تقليداً متوارثاً، لا تكتمل من دونه جمالية منظر «الزرّيعة»، تقول مريم سلوم، السيدة التي لم تنقطع عاماً واحداً عن زراعة شتول الذرة في حديقة منزلها.منذ فترة طويلة، لم تغيّر سلوم طقوسها. ففي كل عام، تزرع الذرة في «زرّيعتها». وهي إن كانت تعتمد عليها لإضفاء «المنظر الجميل»، إلا أنها تستفيد منها في «المؤونة». وهي تحتفظ بجزءٍ من حبوبها بعد فرطها وتجفيفها، معرّضة إياها لأشعة الشمس، من أجل استعمالها «في الطبخ أو تقديم أطباق ساخنة منها للضيوف في الأعياد والمناسبات الدينية». ولا يتوقف استخدامها للذرة عند هذا الحد، فهي تطحن قسماً منها وتخلطه مع «عجينة طحين القمح، لأن طحين الذرة يمنع التصاق الرغيف بالصاج». ولا تنسى سلوم أن تبقي بعض الحبوب وتخزنها في أكياس المؤونة لزرعها في مسكبة العام المقبل.
وبعيداً عن الحبيبات المفروطة، تعمد سلوم إلى إبقاء بعض «العرانيس كاملة لأكلها مسلوقة أو مشوية». وعن طريقة الشواء، تقول: «نشكّ العرانيس بقضبان من الحديد الرفيعة ونضعها فوق نار الحطب ونقلّبها حتى يميل لونها إلى الاحمرار. هذا بالنسبة إلى العرانيس المشويّة. أما المسلوقة، فتُسلَق وفقاً للطريقة التقليديّة، بحيث توضع العرانيس في وعاء معدني وتغمر بالمياه كلياً، وتغلى على نار الحطب أو الغاز لفترة كافيّة تصبح فيها صالحة للأكل، ويمكن بحسب الرغبة، إضافة رشّة ملح على العرانيس قبل تناولها ساخنة».
من جهته، يتقن عزيز عاصي مهنة بيع العرانيس المسلوقة منذ أكثر من 40 عاماً. يتخذ الرجل من رصيف بوليفار زحلة الرئيسي مكاناً لكسب الرزق، ويوضح «أن موسم بيع الذرة المسلوقة يمتد من منتصف الربيع الى أواخر تشرين الأول من كل عام». رأس مال مهنة أبو طوني هو عبارة عن إناء كبير من الألومينيوم وجهاز يعمل على الغاز يستخدمه لغلي العرانيس الخضراء التي يبيعها ساخنة «لزبائن يصل عددهم في اليوم إلى 100 بأسعار تراوح بين 1000 و1250 ليرة لبنانية للعرنوس الواحد».
تجدر الإشارة إلى أن حبوب الذرة تدخل في صناعة بعض الحلويات العربية والمأكولات الأجنبية. ويجمع خبراء التغذية على أن لحبوب الذرة فوائد، فهي تحتوي على نشويات وبروتينات ومعادن وفيتامينات أ وب وهـ، وجنينها غني بالزيوت النباتيّة التي تستخدم للقلي وبعض المقبّلات. وقد أثبتت الدراسات أنه يمكن استخدام محلول أوراق الذرة في معالجة مشاكل المسالك البوليّة وارتفاع ضغط الدم.