يمكن تشبيه ثمار البحر بأشياء كثيرة. فهي بألوانها ومذاقاتها المتنوّعة تشبه تنوّع الثمار التي تنتجها الأشجار المثمرة. لكنّها، على عكس تلك الأشجار، هي حيوانات لا تحتاج إلى عناية لتنمو. العناية الوحيدة التي تحتاج إليها هي طريقة تناولها. كثيرة هي ثمار البحر على الشاطئ اللبناني. ففي شباك الصيادين يعلق الكثير من السلاطعين بأحجام مختلفة.
يعيده بعضهم إلى البحر، فيما يبيعه البعض الآخر. يتركز لحمه في يديه وظهره، ويكون لونه أبيض، يميل إلى الزهري بعد السلق.
كثيرون يتناولون المحار أو صدف البحر و«التوتيا» وهي حيّة، على مقربة من الشاطئ، «مع عصرة حامض» فقط. أمّا القريدس، البرتقالي اللون، فهو الأكثر طلباً وأشهى من غيره بالنسبة إلى معظم محبي الأطعمة البحرية. تختلف أحجامه، وفي عرف الصيادين يزان الكيلو منه بالقطعة، تبعاً لحجمه. فبينما يمكن أن يحوي كيلو من القريدس ما بين 40 إلى 80 قطعة، يمكن أن تزن 4 قطع من القريدس الكبير الحجم كيلوغراماً واحداً. هكذا يزداد سعره كلّما كبر حجمه. في السوق اللبناني أنواع كثيرة، معظمها مستورد من إيران ودول الخليج. يقبل عليه الكثيرون لنكهته الشهية، إضافة إلى كونه صحياً ومقويّاً جنسياً. يؤكد الصيادون أن كثيراً من الزبائن يسرّون إليهم بأن التهافت على ثمار البحر «يعود إلى أنها مقويات جنسية». وينتشر القريدس بصيغتين: طازج ومثلج. الأول باهظ الثمن، إذ يصل سعر الكيلو للسمكة الكبيرة منه (3 حبات تزن كيلوغراماً) إلى نحو 120 ألف ليرة. أما القريدس الصغير، الذي تزن 60 حبة منه كيلوغراماً واحداً، فلا يزيد سعره على 9 آلاف ليرة، وعلى هذا المنوال، يكون ارتفاع السعر أو انخفاضه.
ثمرة أخرى يقبل عليها الأثرياء على وجه التحديد. بيض السمك أو ما يسمّى «الكافيار». تبدأ أسعار الـ100 غرام منه بـ10 دولارات للنوع العادي، فيما يصل سعر الكيلو الجيّد منه إلى 500 دولار. ألوانه ليست كثيرة، وأكثرها رواجاً الأحمر والأسود، وكلّما مال اللون إلى السواد، كان أغلى ثمناً. أهم عنصر في جودة الكافيار هو «نوعية السمكة التي تنتجه. نستورده من إيران وروسيا» يقول أحد الصيادين. بدوره، ينافس الكركند بسعره المرتفع أسعار الكافيار. كيف لا، والكيلو منه يبلغ ثمنه قرابة 80 ألف ليرة، فضلاً عن طريقة طبخه المعقّدة، إذ «يجب سلقه وهو على قيد الحياة، فإذا مات قبل ذلك تأكسدت المواد في جسده وأصبح ساماً» يقول أحد الصيادين. أمّا الثمار الأخرى، المطلوبة بكثرة، فيمكن حصرها في السوق اللبناني بالأخطبوط والكالامار والصبّيدج، وكلها لحوم بيضاء يجري تتبيلها، ولا يتجاوز سعر الكيلو منها 10 آلاف ليرة.