بلدية طرابلس مبنىً بيئياً
بحث رئيس بلدية طرابلس نادر الغزال مع وفد من مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي، إمكان تحويل مبنى البلدية إلى مبنى أخضر (بيئي) ضمن مشاريع لجنة البيئة، بحيث يصبح مبنى صديقاً للبيئة يشمل قضية الهواء والطاقة والمياه.
الغزال الذي استقبل الوفد أول من أمس، أكّد «أنّ للبلدية توجّهاتها في أن تصبح كل المباني البلدية، بما فيها قصر نوفل ومركز التدريب المهني، مباني صديقة للبيئة، حيث يُدرس واقع الطاقة ووجهات استعمالها»، مشيراً إلى «أنّ البلدية ستشارك في المؤتمر الذي سيعقد الشهر المقبل في هذا الخصوص، وستبذل الجهود في سبيل مشاركة الأبنية الخاصة أيضاً في هذا المشروع لجهة احترام ضوابط المباني البيئية من ناحية المياه والطاقة والمساحات الخضراء خصوصاً».

الداخلية تدعم قدرات البلديات

أطلقت وزارة الداخلية والبلديات «مشروع دعم قدرات البلديات اللبنانية في الإدارة المحلية»، وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وتنفيذ معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي وشركة تنمية المعرفة. يهدف هذا المشروع إلى تطوير قدرات البلديات على إدارة الموارد المحلية والمساهمة في تحسين نوعية الخدمات للمواطنين، ويتضمّن 42 ورشة عمل موزّعة على المناطق اللبنانية المختلفة.
تشمل المرحلة الأولى من المشروع تدريب 1200 رئيس وعضو مجلس بلدي موزعين على 300 بلدية في لبنان، وسوف يجري اختيار هذه البلديات وفق معايير استندت إلى الأولويات الآتية: البلديات المنشأة حديثاً، الأعضاء المنتخبين للمرة الأولى في المجلس البلدي، البلديات الكبيرة والمتوسطة الحجم، البلديات الشريكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وستتناول ورش العمل المحاور الآتية: الإطار القانوني الذي يرعى عمل البلديات، المدخل إلى الإدارة المالية، دور البلديات في تقديم الخدمات والتنمية المحلية.

أشغال يدوية في جبل عامل

يقيم اتحاد بلديات جبل عامل بالتعاون مع مؤسسة جهاد البناء دورات تدريبية في صناعة «الفوبيجو» والأشغال اليدوية لقرى وبلدات الاتحاد، وذلك في مركز بلدية القنطرة لتحفيز القدرات الفردية وتشجيعها على الإبداع.