قضية الأستونيين: ادّعاء على أربعة أشخاص


ادّعى مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، أمس، على أربعة أشخاص جدد (اثنان من الجنسية اللبنانية وآخران قيد الدرس، بينهم موقوفان) في جرم خطف الأستونيين السبعة بقوة السلاح، وإخفائهم في مكان لا يزال مجهولاً حتى تاريخه، وعلى إطلاق النار على دورية من فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي أثناء عملية الدهم، ما أدى إلى إصابة الدركي محمد فواز برصاصتين في رجله.
وجاء الادّعاء تبعاً لادّعاء سابق، وبذلك يصبح عدد المدّعى عليهم في الملف 16 شخصاً، وأحال المدعى عليهم الجدد على قاضي التحقيق العسكري فادي صوان، تبعاً للملف الذي يحقق فيه.

سرقات بـ 500 مليون ليرة

في إطار عمليات السرقة والسلب، تمكّن لصوص فجر أمس من سرقة ثلاثة متاجر ومنزل، وسلبوا عامل محطة ما يزيد على خمسين مليون ليرة. فقد سرق مجهولون من محل لبيع السمانة يملكه ويديره س.ع. أموالاً وأغراضاً قدّرها بما يزيد على 18 مليون ليرة.
في عين سعادة، دخل مجهولون بالكسر والخلع محل س. ي. ن. وسرقوا من داخله أجهزة وقطع غيار قدّرها بما يزيد على 9 ملايين ليرة.
في منطقة مكسه في البقاع، أقدم خمسة مسلحين مجهولين على متن سيارة مرسيدس مجهولة باقي المواصفات على شهر السلاح بوجه عامل في محطة ن. ز. لبيع الوقود، وأجبروه على تسليم ما في حوزته من أموال قال إنها بلغت 3 ملايين ليرة لبنانية، وفرّوا إلى جهة مجهولة.

توقيف 52 متهماً بأفعال جرمية

ضمن إطار مهماتها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكّنت قطعات قوى الأمن الداخلي يومي 24 و25 الشهر الماضي من توقيف 52 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية. حصلت عمليات التوقيف في مناطق مختلفة، أما الموقوفون فهم 9 متهمين بجرم سرقة، و5 بجرم ضرب وإيذاء، و6 بجرم مخدرات، و5 بجرم دخول البلاد خلسة، و14 بجرم أعمال مخلة بالأمن، و9 بجرائم: قدح وذم، حيازة سكين، طعن بسكين، محاولة قتل، صدم والتسبّب في وفاة، نشل، دعارة، تحرّش بقاصر و4 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.

عاليه: سجين شطّب نفسه

الثالثة فجر أول من أمس، أقدم السجين جعفر ح.، نزيل سجن عاليه، على تشطيب رجله اليسرى بآلة حادة. نُقل إلى المستشفى في المدينة، وأُعيد إلى السجن بعدما عولج. يُذكر أن جعفر موقوف بجرم مخدرات وسرقة.

خلافات «فردية» فإطلاق نار

أول من أمس، وردت بلاغات إلى القوى الأمنية عن خلافات فردية تطورت إلى إطلاق نار. في التبانة، وقع خلاف بين أحمد ح. وخالد ع.، فأقدم الأول على إطلاق النار باتجاه الثاني، وأصابه بعدة طلقات في قدميه. نُقل خالد إلى المستشفى وفرّ أحمد إلى جهة مجهولة.
في منطقة الجناح، سُجّل خلاف «عائلي بين أربعة شبان من عائلة سلامة من جهة وم. مشيك من جهة ثانية، فأقدم أحد أبناء عائلة سلامة على إطلاق النار على م. مشيك فأصابه بطلق في أسفل ظهره. نُقل الجريح إلى المستشفى وأوقف مطلق النار.
في بلدة جديدة الفاكهة في البقاع، أطلق مصطفى ش. عدة عيارات نارية من سلاح حربي باتجاه سيارة فولفو يقودها عبد السلام م. الذي لم يُصب بأذى، وأصابت بعض الرصاصات السيارة. وفرّ مطلق النار إلى جهة مجهولة.
من جهة ثانية، نُقل السوري فريد م. إلى مستشفى في مخيم البداوي وهو مصاب بطعنات سكين، وتبيّن أنه تعرّض للاعتداء في جبيل، ولم تُعرف أسباب الحادث ولا هوية المعتدين.

سرقة منزل ومتجرين

تعرّض منزل ومتجران للسرقة أول من أمس. فقد دخل مجهول إلى متجر لبيع الأجهزة الخلوية في الغبيري، وسرق منه بطاقات خلوية و22 جهازاً خلوياً، وقُدّرت المسروقات بنحو 5 ملايين و500 ألف ليرة.
كذلك دخل مجهول بواسطة الكسر والخلع إلى متجر لبيع الهواتف الخلوية في عين سعادة، وسرق منه هواتف وكاميرا، قُدّرت قيمتها بنحو تسعة ملايين ليرة.
أخيراً، دخل مجهول إلى منزل يوسف م. في الزلقا، بواسطة الكسر والخلع، وسرق من داخله مجوهرات بقيمة 15 مليون ليرة.