عد سنة «عالقدّ» من انتخاب مجلس بلدية جبيل، عقد أعضاؤه في 2 أيّار الفائت اجتماعاً مع أهالي المدينة، عرضوا خلاله «إنجازات السنة الأولى». رئيس البلدية زياد حوّاط أعلن أن شعار «جبيل أحلى» الذي خاضت اللائحة الانتخابات على أساسه، صار اليوم «جبيل بالفعل أحلى» وهو يجسّد إنجازات «لم يكن سهلاً تحقيقها لأنّ صعوبات كثيرة تواجهنا في عملنا اليوميّ بسبب نقص الموارد الماديّة والبشريّة، إذ كانت التحدّيات أكثر ممّا توقّعنا» يقول حوّاط.رغم ذلك، وزّعت البلدية كتيّباً يسجّل إنجازات البلدية التي كانت «بالفعل أحلى»، بدءاً من احتفالات الأعياد (الميلاد، الموسيقى، اليوم العالمي للرقص). وتستعدّ البلديّة لإطلاق سلسلة احتفالات تمتدّ على عشرة أسابيع، تحت عنوان «بي بيبلوس». الثقافة هي أيضاً «بالفعل أحلى»، فللبلديّة جدول اهتمام تربوي تجسّد بتجهيز المدارس معلوماتيّاً، وإنشاء أندية بيئيّة في المدارس، ووضع دفتر شروط للسلامة المدرسيّة وتأسيس فرق موسيقيّة من طلاب المدارس الخاصّة والرسميّة. وأيضاً، أطلقت البلديّة مشروع التنقيب عن مرفأ جبيل التاريخي، وتفعيل المركز الثقافي البلديّ والأنشطة الثقافيّة والفنيّة فيه من معارض صور ولوحات، وتخصيص أسبوع للقراءة، وتنظيم ورش عمل للكتابة الإبداعيّة... وفي ما يتعلّق بالإعمار «الأحلى»، أطلقت البلديّة مباراة لتصاميم تمهيديّة لبناء قصر بلديّ جديد على أن تستكمل الدراسات التنفيذيّة. البلديّة أيضاً تعمل على إنشاء قرية رياضيّة، وهي تنفّذ مشروع ترميم واجهات السوق التجاري للمدينة.
أمّا بيئيّاً، فقد أعلن وزير البيئة، محمد رحال، وحواط بدء العمل بإنشاء حديقة نموذجيّة صديقة للبيئة على مساحة 18 ألف متر مربّع، إلى جانب اهتمام البلديّة بالشواطئ وتنظيفها ورشّ أحياء المدينة بالمبيدات الوقائيّة والعمل على إنشاء حديقة للمغتربين. وفي ما يتعلّق بالأشغال، أطلقت البلديّة مشروع ترميم السنسول البحريّ، إلى جانب استحداث مواقف جديدة للسيّارات واستحداث طريق جديدة بمحاذاة مدخل جبيل الشمالي من خلال استخدام الأملاك العامّة وفقاً للأصول القانونيّة لتحويلها الى حدائق عامّة. هذا إلى جانب الاهتمام بقطاعي الصحّة والرياضة وتنشيط السياحة من خلال تنظيم السوق القديم وإنشاء حديقة للحرفيين وتخصيص ساحة للرسّامين لعرض لوحاتهم.
اللقاء أراده المجلس البلديّ للاستماع الى ملاحظات الجبيلييّن «لنطوّر عملنا بدلا بأن نكتفي بالأمجاد» حسب حوّاط الذي ردّ على من قال بأنّ جبيل أصبحت مدينة للبينغو بالقول انّ رخص البينغو أعطيت من قبل جهات رسميّة وليس من البلديّة لنواد وجمعيّات على فترة شهر للاستفادة من الأرباح في مشاريع اجتماعيّة وقد أغلقت بعد انتهاء مدّة الشهر.