العريضي: تقرير الطائرة الإثيوبية الى تشرين الأول


أعلن وزير النقل والأشغال العامة غازي العريضي أن العاشر من آب هو الموعد النهائي لتسلم لبنان التقرير النهائي من الطرفين الإثيوبي والشركة المصنعة الأميركية بشأن كارثة الطائرة الإثيوبية، وأكد في مؤتمر صحافي عقده في مطار بيروت الدولي أن أموراً جديدة طلبها الجانبان الإثيوبي والأميركي وكان آخر مراسلاتها في الثاني من الشهر الجاري هي التي أخّرت إعلان التقرير النهائي، مشدداً على أن هذه الأمور لن تغير في مسار التحقيق شيئاً. وأشار العريضي الى أنه بعد تسلم التقرير هناك مهلة شهرين لإعلان لبنان التقرير النهائي حول هذه الكارثة، متوقعاً أن يكون ذلك في تشرين الأول المقبل، وشدد على أن لبنان خارج الشبهات وهو متأكد من سلامة موقفه.

قتيلان بإطلاق نار في مخيم شاتيلا

قتل الفلسطيني ع.ش. (27 عاماً) وشخص من التابعية السوادنية، أمس، بعدما أطلق خ.ز. (43 عاماً) النار عليهما في مخيم شاتيلا ـــــ بيروت، من دون أن تعرف الأسباب. وبعدما نقلت جثة الشاب الفلسطيني إلى مستشفى الساحل، بادر عدد من افراد عائلته إلى تكسير باب مدخل الطوارئ، فيما فرّ مطلق النار إلى جهة مجهولة.

شاحنة تقتل سائق دراجة

توفي أحمد الحوت (36 عاماً) في حادث سير، أمس، إثر اجتياح شاحنة «بيك آب» دراجة نارية من نوع «سوزوكي» كان الحوت يقودها، ما أدّى إلى مصرعه على الفور، وذلك عند مستديرة العدلية ـــــ بيروت. وقد نقلت سيارة تابعة للصليب الأحمر جثة الشاب التي بدت مشوهة لشدة الصدمة، فيما فر سائق الشاحنة.

... وقتيل صدماً في الصالومي

على طريق الجديدة ـــــ الصالومي، وتحديداً في محلة البراد اليوناني، اجتاحت سيارة مجهولة الهوية المواطن ن.آ.هـ (49 عاماً) وذلك قرابة منتصف ليس أمس، ما أدّى إلى مقتله على الفور فيما فر السائق إلى جهة مجهولة.

توقيف 41 مطلوباً ومشتبهاً بأفعال جرمية

أوقفت القوى الأمنية 41 شخصاً مطلوباً ومشتبهاً بارتكاب أفعال جرمية، على كل الأراضي اللبنانية، بينهم: 3 بجرم سرقة، 7 بجرم ضرب وإيذاء، 3 بجرم إقامة غير مشروعة ودخول خلسة، 7 بجرم سلب واشتباه بالسلب، 3 بجرم شيك دون رصيد، 2 بجرم خرق حرمة منزل، 3 بجرم عدم حيازة أوراق ثبوتية، 2 بجرم مخالفة أنظمة إدارية، 6 بجرائم: حيازة مخدرات ـــــ احتيال واختلاس ـــــ إطلاق نار ـــــ تهريب مازوت ـــــ فرار من الجيش ـــــ استخدام مسروق، إضافة إلى 5 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.

تدابير سير في الأوزاعي ـــ خلدة

أصدرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بياناً، أمس، أعلنت فيه أن إحدى الشركات المتعهدة ستقوم بتزفيت الطريق الممتد من خلدة حتى الأوزاعي، ابتداءً من الساعة 2:00 فجراً وحتى الساعة 14:00 من أيام الخميس والجمعة في 4 و5 من الشهر الجاري، وسيحوّل السير على المسلك الآخر المتجه جنوباً ليصبح بالاتجاهين.

تصويب

ورد في جريدة الأخبار العدد 1476 تاريخ 1 آب 2011 مقال بعنوان «عندما يلاحق المتهم عن جرم واحد... مرتين»، وفيه أن محكمة استئناف لبنان الجنوبي حكمت على الشخص موضوع المقال عن فعل سبقت ملاحقته به أمام القاضي المنفرد الجزائي في الدامور. وقد تبيّن بعد المراجعة والاطلاع أن حكم محكمة الاستئناف صدر تبعاً لاستئنافين تقدم بهما أمامها كل من النيابة العامة الاستئنافية في الجنوب والمدعين. وقد تبيّن خلال المحاكمة أن الفعل المدعى به أمام المحكمة يختلف عن الفعل الملاحق به أمام محكمة الدامور، إذ إن الفعل الملاحق به أمام محكمة الدامور حصل أمام منزل والدي المشهَّر بها الواقع في محلة وادي الزينة، فيما الفعل موضوع الملاحقة أمام محاكم الجنوب حصل في وقت آخر أمام منزل المشهّر بها وزوجها في نطاق محاكم صيدا. كذلك قضت محكمة الاستئناف في حكمها بالاكتفاء بمدة التوقيف الاحتياطي التي قضاها المدعى عليه أثناء المحاكمة الابتدائية وإلزامه بالعطل والضرر للمدعين بمبلغ مليون وثلاثمئة ألف ليرة لبنانية.
لذا اقتضى التصحيح وتصويب الأمر تبعاً للوقائع المدرجة أعلاه، مع الاعتذار لإيراد أسماء هيئة المحكمة المعروفة برئيسها والمستشارين بالتجرد والعلم والنزاهة.