مذكرة مطلبية إلى نادر غزال


سلم وفد من ملتقى الجمعيات الأهلية في طرابلس،رئيس بلدية المدينة نادر الغزال، مذكرة ببعض المطالب العامة التي تهم المواطنين في طرابلس، بالإضافة إلى بعض المقترحات التي تُسهم في تعزيز العمل التعاوني بين البلدية والجمعيات الأهلية. ومن المطالب التي تضمنتها المذكرة: «النظافة العامة، معالجة الحفريات، إضاءة الطرقات والشوارع والأحياء، وضع خطة شاملة لمعالجة أزمة السير، إنشاء مراحيض عامة في الأسواق الداخلية، قيام البلدية واتحاد بلديات الفيحاء بالرقابة والإشراف على مسلخ طرابلس، إن لجهة النظافة أو لجهة توافر الشروط الصحية، والبدء بنقل سوق الخضار من مكانه في منطقة التبانة». واقترحت المذكرة «تعزيز السياحة، وضرورة وضع آلية أكثر سهولة للحصول على الدعم البلدي لأنشطة الجمعيات. ضرورة إعادة تشكيل اللجان البلدية وتوسيع عدد المنتسبين إليها من الراغبين من أبناء المدينة كل حسب اهتمامه واختصاصه وتفعيل عملها لتتحول إلى خلايا مساعدة للمجلس البلدي ورئيس البلدية، وخصوصاً لجهة تقديم المقترحات الضرورية وتنفيذ الأعمال وإنجاز الأنشطة وتفعيل العمل البلدي».

اتحاد صور يطالب بإنهاء الأشغال عند مفرق قانا

طالب رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني المتعهد بالإسراع في تنفيذ الأشغال عند مفرق قانا، مشيراً في بيان وزّع للغاية إلى أن الاتحاد طالبه «في آخر اجتماع معه بأن يزوّدنا بجدول زمني لإنجاز ما هو موكل إليه، ولكنه لم يف بالتزامه هذا حتى الآن».
وتساءل عن «دور مجلس الإنماء والإعمار في هذا الإطار، وهو الجهة التي تراقب سير العمل»، مطالباً بـ«الإسراع في تنفيذ العمل؛ لأن المواطنين لم يعد في استطاعتهم الصبر أكثر من ذلك». ونقل الحسيني «معاناة القوة الدولية من بطء هذه الأعمال الموكلة إلى المتعهد، ويقول: نتلقى منهم شكاوى عديدة مطالبة بإنجاز العمل المستمر منذ وصولهم قبل ست سنوات، والذي لم ينته بعد، وهذا ما يعطي انطباعاً سيئاً عن لبنان والمؤسسات فيه». وحاول سكان مخيم الرشيدية الاستعانة بفتح مسرب جديد لهم عبر الجهة الشمالية للمخيم للتخلص من زحمة السير عند المدخل الشرقي، ولكن الأمر اصطدم بمعارضة قوية من عدد من الجهات في صور، حيث أوضح نائب رئيس البلدية صلاح صبراوي إلى أنه «سبق أن تلقت البلدية طلباً بفتح هذا الطريق، لكن رفضته البلدية والجمعيات الأهلية؛ لأن هذا الطريق يحد المحمية الطبيعية، وهي منطقة يجب المحافظة عليها وعدم العبث بها».