اجتماع قضائي في عدلية بيروت


ترأس وزير العدل شكيب قرطباوي اجتماعاً قضائياً موسعاً في قصر العدل في بيروت، حضره مدعون عامون ومحامون عامون وقضاة تحقيق من كافة المحافظات، بحضور النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا. خُصص الاجتماع الذي دام ساعة ونصف ساعة للبحث في عمل النيابات العامة وقضاة التحقيق، بما في ذلك التعجيل في قضايا الموقوفين والتوقيف الاحتياطي.

انتحر أمام منزل حبيبته

أطلق أحمد المجذوب (20 عاماً) النار على رأسه أمام حبيبته وذويها في بلدة بر الياس (أسامة القادري)، بعدما فقد الأمل في الزواج بها بسبب موقف ذويهما الرافض. وفي التفاصيل أن أحمد حضر مساء الخميس إلى أمام منزل حبيبته حاملاً مسدساً، وطلب من أحد الأشخاص إبلاغها بأنه قرر وضع حد لحياته، فأبلغ الأخير والد الفتاة الذي خرج مستطلعاً، فما كان من الشاب إلا أن أطلق النار على رأسه. وقد نقل إلى مستشفى الهلال الأحمر الفلسطيني الذي رفض استقباله لخطورة حالته، ثم ما لبث أن فارق الحياة في طريقه إلى مستشفى البقاع. وحضر عناصر من الأمن الداخلي والشرطة القضائية والطبيب الشرعي لمعاينة الجثة، واستُمع إلى إفادات عدد من الشهود الذين أكدوا أن فكرة الانتحار ليست طارئة لدى أحمد، مشيرين إلى أنها بدأت منذ أربع سنوات منذ أدمن الخمر، بعدما فقد الأمل في إقناع ذويه بتزويجه الفتاة التي يحبها.

كسر وخلع في عربصاليم

دخل مجهولون بواسطة الخلع والكسر إلى مبنى بلدية عربصاليم وسرقوا منه بطاريتين، وعمدوا إلى تخريب محتويات إدارة ثانوية البلدة الرسمية الكائنة في البلدة. ويتولى مخفر قوى الأمن في جباع التحقيق في الحادث.

إطلاق تقرير السجون

ذكّر وزير الداخلية مروان شربل، في مؤتمر صحافي لإطلاق «التقرير الوطني الشامل عن أوضاع السجون في لبنان» أمس في الوزارة، بالأحوال المزرية التي تعيشها السجون في لبنان، مشيراً إلى أن «وزارة الداخلية عمدت إلى وضع خطة شاملة ومفصلة لإصلاح نظام السجون وتوفير الموارد البشرية والمادية لتطبيق هذه الخطة». وتحدث شربل عن هبة إيطالية بلغت 400 ألف يورو أعدّ بموجبها فريق بحث متخصص دراسة علمية ومعمقة وشاملة، استندت إلى عملية مسح لجميع السجون الـ23 في لبنان. وأكد أن «التقرير يمثّل الأسس الصالحة للانطلاق في ورشة إصلاح نظام السجون وتطويره على الصعد كافة، ولمعالجة عميقة وشاملة لأوضاع السجناء، ولا سيما على الصعيد المعنوي والصحي».

47 موقوفاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، في بيان أمس، أنه «ضمن إطار مهماتها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي من توقيف 47 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 6 بجرائم سرقة، 4 بجرائم مخدرات، 6 بجرم ضرب وإيذاء، 5 بجرم قتل، 2 بجرم إطلاق نار، 2 بجرم حرق سيارة، 2 بجرم طعن بسكين، 2 بجرم دعارة، 2 بجرم إقامة غير مشروعة، 9 بجرائم: اغتصاب قاصر، نشل، احتيال وتزوير، اختلاس أموال، شيك من دون رصيد، استعمال هوية مزورة، إساءة أمانة، صدم ووفاة، تحقير موظف، و7 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية
مختلفة».

توقيع «حصانة المحامي في الاجتهاد»

وقّع المحامي نبيل طوبيا كتابه بعنوان «حصانة المحامي في الاجتهاد اللبناني»، برعاية نقيبة المحامين في بيروت أمل حداد عند الخامسة من عصر أمس في قاعة الاحتفالات الكبرى في بيت المحامي، بحضور الوزيرين السابقين عصام خوري وإلياس حنا، رئيس مجلس القضاء الأعلى مشرفاً الدكتور غالب غانم، الرئيس الأول لمحاكم الاستئناف في بيروت القاضي جان فهد، رئيس معهد الدروس القضائية سامي منصور، وأعضاء من مجلس القضاء الأعلى وعدد من القضاة ونقباء المحامين السابقين وأعضاء مجالس النقابة الحاليين والسابقين وأعضاء لجنة النقابة الحاليين والسابقين وحشد من المحامين.