رئيس المجلس الدستوري: للفصل والتوازن بين السلطات


اختتم مؤتمر اتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية أعمال دورته السنوية، أمس، التي تميزت بعرض خبرات عربية ودولية في حقل العدالة الدستورية. وجاء في ورقة رئيس المجلس الدستوري، عصام سليمان، أن «غاية الفصل بين السلطات الحيلولة دون قيام سلطة مطلقة تنتهك الحقوق والحريات، فالفصل بين السلطات ضمانة للحفاظ على الحقوق والحريات». ولفت إلى أن القضاء الدستوري في ممارسته الرقابة على دستورية القوانين «ينظر في مدى التزام المشترع بمبدأ الفصل بين السلطات، والتوازن القائم في ما بينها، واحترام استقلالية كل منها، كما يؤدي دوراً بارزاً في الحفاظ على التوازن بين الأكثرية البرلمانية، التي تنبثق منها الحكومة، والمعارضة، ويمثل ضمانة للحقوق والحريات». وختم بالإشارة إلى أن المجلس الدستوري اللبناني «الذي بدأ بممارسة مهماته عام 1994، أدى دوراً مهماً من خلال العديد من القرارات التي أبطل بموجبها نصوصاً قانونية تتعارض مع مبدأ الفصل بين السلطات».

اجتماع عادي لمجلس القضاء الأعلى

عقد مجلس القضاء الأعلى جلسة برئاسة نائب الرئيس، القاضي سعيد ميرزا، وبحضور جميع الأعضاء، فجرى بحث للشؤون القضائية العادية. يُذكر أن ميرزا يترأس الجلسات منذ نهاية العام الماضي، أي منذ إحالة الرئيس السابق القاضي غالب غانم على التقاعد، وذلك بصفته نائباً للرئيس، إلى جانب كونه نائباً عاماً لدى محكمة التمييز.

جداول إلكترونية لجلسات المحامين في بيروت

وضع الاتفاق بين نقابة المحامين في بيروت ودار الكتاب الإلكتروني، الذي عقد بين الجانبين في تموز الماضي، موضع التطبيق، أمس، حيث جرى الإطلاق الإلكتروني لجداول الجلسات اليومية لدى محكمة بيروت. أقيم الاحتفال في نقابة المحامين، بحضور النقيبة أمل حداد ومسؤولين من دار الكتاب الإلكتروني.

ضرب بـ «الرفوش» بسبب خلافات نسائية

داخل أحد معامل صناعة الأحجار، في بلدة رعيت البقاعية، أقدم عدد من الأشخاص على ضرب ح. ح. (21 عاماً) بسبب خلافات نسائية. وبحسب البلاغ الوارد إلى القوى الأمنية، فإن الاعتداء جرى بالضرب بالعصي والرفوش، ما أدّى إلى إصابة المذكور بجرح بالغ في رأسه، وجروح ورضوض في أنحاء جسمه، نقل على أثرها إلى أحد مستشفيات المنطقة لتلقي العلاج.

وفاة شاب بجرعة زائدة من المخدرات

عُثر على جثة شاب في خراج بلدة الطيبة (البقاع)، أمس، تبيّن أنها تحمل آثار تشطيب على البطن مع أوشام مختلفة. وبعد حضور الطبيب الشرعي، الذي أجرى كشفاً طبياً، تبيّن أن سبب الوفاة ناتج عن تعاطي جرعة زائدة من المخدرات. حضرت القوى الأمنية إلى المكان وباشرت تحقيقاتها، فيما نقلت الجثة إلى براد مستشفى بعلبك الحكومي.

سلب مسلح في المعاملتين وتوقيف مشتبه فيه

أوقفت القوى الأمنية المواطن م. ع. د. في منطقة المعاملتين، أمس، بعد الاشتباه فيه بعملية سلب مسلح. وفي التفاصيل، أنه عند الواحدة والنصف فجراً، دخل شخصان محل «ميني ماركت» في المنطقة، وسلبا أموال الصندوق وبطاقات تشريج هاتفية، ثمّ فرّا على متن سيارة كانت مركونة أمام المحل. إثر ذلك، اتصلت صاحبة المحل بالقوى الأمنية وزوّدتها بأوصاف السيارة ورقم لوحتها، فأوقف واحد من المشتبه فيهما على متنها، وضبط بحوزته سلاح حربي. وبوشر التحقيق معه لدى فصيلة جونية، ولا يزال البحث جارياً لمعرفة هوية المشتبه فيه الثاني.

توقيف 50 مطلوباً ومشتبهاً فيهم

أوقفت القوى الأمنية 50 مطلوباً ومشتبهاً فيهم في ارتكاب أفعال جرمية، على مختلف الأراضي اللبنانية، بينهم: 7 بجرائم مخدرات، 7 بجرم ضرب وإيذاء، 6 بجرم دخول خلسة وإقامة غير مشروعة، 4 بجرم سرقة، 3 بجرم إساءة أمانة واحتيال، 3 بجرم وضع السم للأحصنة، 2 بجرم خطف بقصد الزواج، 5 بجرائم: إطلاق نار، أسلحة، فرار من الجيش، إشعال إطارات، قيادة سيارة بلوحة مزورة، إضافة إلى 13 مطلوباً للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية
مختلفة.