الاتحاد الأوروبي وقّع أربعة عقود مع بلديات لبنانية


وقّعت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، السفيرة أنجيلينا أيخهورست، عقود دعم مع أربع بلديات، هي: عندقت (عكار) ودير قانون النهر والدوير (الجنوب) وآسيا (البترون)، بقيمة إجمالية تبلغ 310,340 يورو وتغطية سكانية تصل إلى 12 ألف نسمة. واختيرت هذه البلديات إثر عرض لتقديم الاقتراحات أطلقته بعثة الاتحاد الأوروبي وشمل نشاطات اجتماعية واقتصادية في مجالات البيئة والسياحة البيئية.
وفي هذه المناسبة، قالت السفيرة أيخهورست إن «السلطات المحلية، بالنظر إلى قربها من المواطنين، هي الفاعل الحقيقي للتغيير». ويندرج دعم الاتحاد الأوروبي في إطار تعزيز قدرات السلطات المحلية حتى تتمكن من ممارسة مسؤولياتها، ولا سيما في مجالات الحوكمة والتخطيط أو تقديم الخدمات.

بلدية بيروت تكرّم عصام برغوت

كرّم مجلس بلدية بيروت، عضو المجلس عصام برغوت، في احتفال أقيم في البيال، لمناسبة نيله جائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي في العالم العربي، في حضور رئيس مجلس الخدمة المدنية د. خالد قباني، ممثلاً رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، رئيس مجلس بلدية بيروت بلال حمد، ممثلاً وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل، إضافة إلى وزراء ونواب سابقين وحشد من الشخصيات والفاعليات السياسية والدينية والاجتماعية والأهلية والبلدية والاختيارية.
بعد النشيد الوطني، ألقى حمد كلمة باسم الوزير شربل، أشار فيها إلى أن «المتتبع للشأن الاجتماعي يجد أن المؤسسات التطوعية بالتعاون مع البلديات هي صاحبة فضل كبير في معالجة الكثير من الآفات الاجتماعية، وزميلنا المكرم عصام بشير برغوت نذر نفسه لعمل الخير متطوعاً من دون مقابل، ومن أجل ذلك استحق بامتياز ثقة الناس، وحاز قلوبهم بفعل العطاء ولا شيء سوى العطاء».

النساء في المجالس البلدية

بمبادرة من مشروع «شاركي» لتشجيع مشاركة النساء في الحياة السياسية، اجتمعت أكثر من مئة امرأة من النساء المنتخبات في المجالس البلدية اللبنانية، السبت الفائت في فندق هوليداي إن ـــــ فردان.
نُظم المؤتمر بعنوان: «شاركي، السلطة بيدك»، حيث عُرض فيلم قصير عن المصاعب التي تواجه النساء اللبنانيات في الحياة السياسية. تلت العرضَ مداخلات كل من قائمقام المتن، السيدة مارلين حداد، ورئيسة الهيئة الوطنية لإشراك المرأة في القرار الوطني السيدة حياة أرسلان.