بلغ مجمل تكلفة الاستثمارات الأجنبية في لبنان، بين عامي 2013 و2017، نحو 1548 مليون دولار أميركي، وفقاً للإحصاءات التي يستعرضها تقرير «مناخ الاستثمار في الدول العربية - 2018» الصادر عن المؤسّسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات. واستحوذت الشركات الأجنبية الخمس الأولى المُستثمرة في لبنان على 79% من مجمل تكلفة هذه الاستثمارات، أي ما يساوي 1217 مليون دولار.

تتألّف الشركات الخمس الأولى من شركتين إماراتيتين تستحوذان على 97.4% من مجمل الاستثمارات الإماراتية في لبنان والتي تبلغ 1046 مليون دولار، ومن شركتين أميركيتين تستحوذان على 72% من مجمل الاستثمارات الأميركية البالغة تكلفتها نحو 225 مليون دولار. ومن شركة أسترالية تمثّل 92.3% من مجمل الاستثمارات الأسترالية والتي تبلغ نحو 39 مليون دولار.
من هي الشركات الأجنبية الخمس الكبرى المُستثمرة في لبنان؟


1- حلّت «ماجد الفطيم غروب» الإماراتية في المرتبة الأولى باستثمارات بتكلفة 1000 مليون دولار خلال الفترة المُمتدة بين عامي 2013 و2017، وهي تشكّل 64.6% من مجمل تكلفة الاستثمارات الأجنبية في لبنان ونحو 95.6% من مجمل الاستثمارات الإماراتية فيه. وتدير الشركة كلّاً من مشروع «ووترفرونت سيتي» في الأراضي المُستحدثة من ردم البحر في ضبيه، ومشروع «بيروت سيتي سنتر» للتسوّق والترفيه في الحازمية، بالإضافة إلى «كارفور» وهي شركة فرنسية لتجارة التجزئة تملك «مجموعة الفطيم» امتياز إدارتها في منطقة الشرق الأوسط، وشاشات «فوكس سينما» ومراكز «ماجيك بلانيت» التي تملكها المجموعة وتديرها أيضاً.
2- تأتي شركة Verizon Communications الأميركية في المرتبة الثانية باستثمارات بتكلفة 134 مليون دولار، وهي تشكّل نحو 8.7% من مجمل تكلفة الاستثمارات الأجنبية في لبنان ونحو 59.6% من مجمل الاستثمارات الأميركية فيه. تعدُّ الشركة إحدى أكبر مشغّلي الاتصالات اللاسلكية في الولايات المتّحدة الأميركية. استحوذت في عام 2005 على شركة MIC التي كانت تعمل في لبنان، بين عامي 1992 و2005، وتؤمّن خدمة نقل التخابر الدولي بين لبنان والبلدان الأخرى، ومن حينها باتت Verizon تؤدّي هذا الدور وخصوصاً في بلدان أميركا الشمالية والبلدان التي لا يمتلك لبنان شبكات تخابر دولي مباشرة معها.
3- جاءت شركة Servcorp الأسترالية في المرتبة الثالثة بقيمة 36 مليون دولار، وهي تشكّل نحو 2.3% من مجمل الاستثمارات الأجنبية في لبنان ونحو 92.3% من مجمل الاستثمارات الأسترالية. تُعنى الشركة بتأجير مكاتب مفروشة ومساحات العمل المفتوحة والمجهّزة بكل الخدمات (الاتصالات، التنظيف، السكريتاريا، والإنترنت وغيرها...)، أسّسها ألف مفرّج في سيدني في عام 1987 وهي موجودة في لبنان منذ 8 سنوات ومقرّها الرئيسي في مبنى لوي فويتون في وسط العاصمة بيروت، ومن ضمن زبائنها بيبسي وجنرال إلكتريك وأمازون.
4- المرتبة الرابعة كانت لشركة Omagine الأميركية بتكلفة بلغت 28 مليون دولار، وهي تشكّل نحو 1.8% من مجمل الاستثمارات الأجنبية في لبنان ونحو 12.4% من مجمل الاستثمارات الأميركية فيه. وتعنى الشركة بأنشطة التطوير العقاري السكنية والتجارية وإدارة الممتلكات والترفيه والضيافة والسياحة. لا تبرز ماهية الاستثمارات التي تقوم بها في لبنان، إلّا أن لديها مكتباً تمثيلياً في مسقط وتخطّط لافتتاح مكاتب في بيروت ودبي خلال عام 2018.
5- حلّت شركة Avaline Holding الإماراتية في المرتبة الخامسة بقيمة 19 مليون دولار، وهي تشكّل 1.2% من مجمل الاستثمارات الأجنبية ونحو 1.8% من مجمل الاستثمارات الإماراتية في لبنان، وهي شركة استثمارات في صناعة الأغذية والمشروبات والاستيراد والتصدير. وهي تعمل في لبنان من خلال شركة Molivino Fine Wine and Spirits التي تؤمّن استيراد وتصدير منتجات الشركة.