فاطمة داوود

المبادرة التي أطلقها أبناء منطقة البترون (شمال لبنان) للإعلان عن انطلاق المهرجان الصيفي لعام 2009 جاءت لتكشف عن حجم الإهمال الحكومي للمناطق البعيدة عن العاصمة اللبنانية. ما اضطر أبناء كل منطقة إلى أخذ زمام العمل الجماعي المحدود بهدف النهوض سياحياً. هكذا، خطّطت لجنة «مهرجانات البترون» لتنظيم يوم سياحي طويل استضافت فيه مجموعة صحافيين في وسائل إعلام عربيّة ولبنانيّة للقيام بجولة ميدانية في البلدة وأماكنها السياحية، وذلك قبل انعقاد المؤتمر الصحافي.
بعد انتهاء الجولة الميدانية، اجتمع الإعلاميون في منتجع «سان ستيفانو» لحضور المؤتمر الصحافي لإطلاق فعاليات «مهرجان البترون» وقد ترأسته المديرة العامة لوزارة السياحة ندى سردوك ورئيس بلدية البترون مارسيلينو الحرك، ورئيس لجنة مهرجانات المصوّر المعروف فارس الجمّال ورئيس «لجنة سوق الطيب» كمال مزوّق. خلال المؤتمر، أكدّت سردوك أنّ «مهرجان البترون سيكون نمودجاً لباقي المناطق اللبنانية من حيث التنظيم والنجاح». أما رئيس المهرجان فارس الجمال، فشرح تفصيلياً فعاليات البرنامج الذي يبدأ اليوم ويستمر حتى الثلاثين من آب (أغسطس) الحالي. وتُفتَح العروض بسهرة ساحرة تحييها «فرقة الفنون الصينية» وذلك على المسرح المخصّص للحفلات الواقع في الجهة البحرية والمعروف بـ«فينيسيا». ثم يقدّم الفنان العالمي من أصل لبنان مساري حفلة شبابية في 8 الشهر، وتقام في 14 حفلة غنائية راقصة في الهواء الطلق. أما الفنان اللبناني وائل كفوري فيلتقي الجمهور البتروني في 22 آب (أغسطس). ومفاجأة العروض الفنية هي مسرحية «المحطة» للرحابنة التي ستعرض في 28 و29 آب وسيجسّد الأدوار فيها ممثلون ووجوه جديدة. وتستكمل العروض في 29 آب مع الفنان السوري جورج وسّوف ويختتم الشهر في 30 الشهر بحفلة غنائية راقصة على البحر.
الليالي الباقية خلال هذا الشهر ستكون حافلة بالعروض الراقصة والمعارض المفتوحة والنشاطات الرياضية. هكذا، سيتمتع الزوار وأهل المدينة بتذوق الأطايب والمأكولات الصحية خلال معرض «سوق الطيب» في 2 و23 آب. إضافة إلى ذلك، ستقام مباراة بحرية «للجيت سكي» في 9 منه.
وبما أنّ فعاليات «مهرجان البترون» ستترافق مع هلال شهر رمضان في الأسبوع الأخير منها، فقد تنبه المنظمون إلى هذه المسألة. وأعلن رئيس اللجنة فارس الجمال أنهم حريصون على مراعاة الأعراف والتقاليد في الشهر الفضيل، بحيث ستمنع المشروبات الروحية في الأسبوع الأخير من فعاليات المهرجان!



حتى 30 آب (أغسطس) الحالي ـ مهرجان البترون ــ للاستعلام: 03/105700 ــ www.batrounfestival.org