عندما انتشر خبر الاتفاق الذي جمع نجم الغناء العربي كاظم الساهر وشركة «إيمار الشام» على أداء شارة المسلسل الكوميدي «الواق واق» (ممدوح حمادة والليث حجو)، قالت لنا مصادر من داخل الشركة إنّ هذه الأغنية «لن تشبه المسلسل، من حيث الكوميديا والتهكّم، بل ستقدّم جرعة درامية تمهّد للحلقات بطريقة تدعو المشاهد للتأمل، وهذا ملاحظ في بعض أعمال الليث حجو الكوميدية السابقة».وبالفعل طرحت «إيمار» تتر المسلسل (كلمات سهام الشعشاع وألحان طاهر مامللي) على شكل كليب حصري عبر تطبيق «أنغامي». يبرز صوت «القيصر» على خلفية هي عبارة عن مشاهد متقنة من العمل بدءاً من غرق السفينة التي تنطلق معها الأغنية بتيمة موسيقية تراجيدية، تشكو بلهجة سورية لا يجيدها كثيراً المغني العراقي الشهير: «نحنا ما بدنا شي، كل يلي ناقصنا وطن». ثم تنتقل الموسيقى نحو صيغة مبهجة لدى نجاة ركّاب السفينة واحتمائهم في جزيرة معزولة تبدو كأنّها وطنهم المنتظر؟!.
على أي حال، أثارت الأغنية ردود أفعال متباينة بين محبّ، أو محايد، أو غير مقتنع، خصوصاً بما يتعلّق باللهجة السورية! كأنّ العمل حقق ما يصبو إليه بإحداث نقاش انطباعي بين الجمهور، لتكون الشارة هي الخطوة الترويجية الأخيرة، قبل أن تتم الشركة المنتجة صفقة بيع العمل بشكل حصري لقناة beIN drama المشفّرة. أما العرض المفتوح الوحيد فسيكون في رمضان بمثابة افتتاح محطة فضائية جديدة اسمها «لنا»، تملكها مجموعة «أمانة غروب» التي تضم شركة الإنتاج أيضاً، وقد اضطرت الشركة السورية إلى تقليص سعر المسلسل لدى بيعه الحصري، مقابل ضمانها موافقة المحطة القطرية على عرضه على قناة مفتوحة!
إذاً، حجز «الواق واق» طريقه بصعوبة بالغة نحو المشاهد العربي، ليبقى الحكم على سويّته، ومدى تقاربه من المسلسل الروسي «الجزيرة المنسية»!