تصدّر The Favourite (إخراج يورغوس لانثيموس ــ 121 د) ترشيحات جوائز «الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون» (بافتا)، التي أُعلن عنها أمس الأربعاء، باثني عشر ترشيحاً للفيلم التاريخي الذي مُنحت بطلته أوليفيا كولمان جوائز عدّة بالفعل، من بينها «غولدن غلوب» عن فئة «أفضل ممثلة في فيلم كوميدي أو موسيقي». في هذا العمل، تلعب الممثلة البالغة44 عاماً دور الملكة «آن» التي حكمت بريطانيا في القرن الثامن عشر. الشريط المليء بالمواقف المضحكة، مرشّح لجوائز: «أفضل فيلم» و«أفضل فيلم بريطاني» و«أفضل مخرج» وغيرها. كما تم ترشيح كولمان وريتشل فايس وإيما ستون اللتين شاركتاها البطولة للحصول على جوائز.
ومن بين الأفلام المرشحة لجائزة «أفضل فيلم»، الشريط الكوميدي Green Book (كتاب أخضر ــ إخراج بيتر فاريلي) الذي تدور أحداثه في جنوب الولايات المتحدة المنعزل في ستينيات القرن الماضي، وكذلك الفيلم الموسيقي A Star is Born (ولادة نجمة ــ إخراج برادلي كوبر)، و«روما» الحاصل على جائزة «غولدن غلوب» عن فئة «أفضل فيلم درامي» فيما حصد مخرجه المكسيكي ألفونسو كوارون جائزة «أفضل مخرج» في الاحتفال نفسه، بالإضافة إلى فيلم المخرج سبايك لي BlacKkKlansman. ولي مرشّح أيضاً لجائزة «أفضل مخرج» إلى جانب كوارون، وكوبر، وبافيل بافليكوفسكي عن فيلم Cold War (الحرب البادرة).
وفي فئة «أفضل ممثلة»، تواجه كولمان زميلتها الحاصلة على «غولدن جلوب» غلين كلوز عن دورها في فيلم The Wife (الزوجة ــ إخراج بيورن رانج)، وليدي غاغا عن A Star is Born، وفيولا ديفيس عن فيلم Widows (أرامل ــ إخراج ستيف ماكوين)، وميليسا مكارثي عن فيلم Can You Ever Forgive Me? (إخراج مارييل هاريل).
أما المرشحون عن جائزة «أفضل ممثل»، فهم: كريستيان بيل عن تجسيده لشخصية نائب الرئيس الأميركي الأسبق ديك تشيني في فيلم The Vice (إخراج آدم ماكاي)، ورامي مالك عن لعب دور الفنان البريطاني الراحل فريدي ميركوري في فيلم Bohemian Rhapsody (إخراج برايان سينغر)، وفيغو مورتنسين عن Green Book، وبرادلي كوبر عن A Star is Born، وستيف كوغان عن Stan & Ollie (إخراج جون س. بيرد).
ومن بين الأفلام الخمسة التي ترشحت للفوز بـ «أفضل فيلم أجنبي»، شريط واحد عربي هو «كفرناحوم» للبنانية نادين لبكي التي أصبحت العربية الأولى التي تحصل على هذا الترشيح، بانتظار الإعلان عن الترشحيات النهائية للأوسكار في 22 كانون الثاني (يناير) الحالي.
علماً بأنّ توزيع جوائز الـ «بافتا» سيتم خلال احتفال تحتضنه «قاعة ألبرت الملكية» في لندن في العاشر من شباط (فبراير) المقبل.