فاز فيلم «بلاك بانثر» (النمر الأسود ــ إخراج رايان كوغلر) بالجائزة الكبرى خلال احتفال توزيع جوائز «نقابة ممثلي الشاشة» (Screen Actors Guild Award) في الولايات المتحدة، والذي أقيم فجر اليوم الإثنين بتوقيت بيروت. جائزة «أفضل ممثل» كانت من نصيب الأميركي من أصل مصري، رامي مالك، عن تجسيده دور الفنان البريطاني الراحل فريدي ميركوري في فيلم «بوهيميان رابسودي» (إخراج برايان سينغر).


وفازت الممثلة غلين كلوز بجائزة «أفضل ممثلة» عن دورها في فيلم The Wife (الزوجة ــ إخراج بيورن رانج)، فيما ذهبت جائزة «أفضل ممثل في دور مساعد» لصالح ماهرشالا علي عن دوره في الفيلم الكوميدي «غرين بوك» (إخراج بيتر فاريلي). حازت إيميلي بلانت جائزة «أفضل ممثلة مساعدة» عن دورها في فيلم «عودة ماري بوبينز» (إخراج روب مارشال).



تعدّ «نقابة ممثلي الشاشة» (ورابطة فناني التلفزيون والراديو) في الولايات المتحدة، أكبر نقابة للممثلين في هوليوود، إذ تضم في عضويتها نحو 160 ألف فنان، كما تجتذب جوائزها اهتماماً كبيراً من قبل أكبر مجموعة تصوّت للأفلام الفائزة بجوائز الأوسكار التي تنظّمها «أكاديمية علوم وفنون الصور المتحركة». وتعتبر جوائز النقابة مؤشراً على نتائج الأوسكار، إذ أنّه خلال 23 عاماً مضت لم يحصل سوى فيلم واحد على أوسكار أفضل فيلم من دون أن يرشّح لجائزة من نقابة ممثلي الشاشة، وهو الفيلم الخيالي الرومانسي The Shape of Water (شكل الماء ــ إخراج غييرمو ديل تورو ) العام الماضي.
لكن بعض المراقبين يتوقعون تكرار هذا السيناريو في العام الحالي مع وجود أفلام عدّة تتنافس على الأوسكار من دون ورودها في ترشيحات جوائز «نقابة ممثلي الشاشة»، من بينها «روما» لألفونسو كوارون، و«ذا فايفوريت» (إخراج يورغوس لانثيموس)، و«غرين بوك».