بدءاً من بعد غدٍ الجمعة ولغاية 21 آذار (مارس) الحالي، وتحت شعار «السينما... أن تعيش حيوات أخرى»، تجري فعاليات الدورة الثامنة من «مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية» في مصر، بمشاركة أكثر من 100 فيلم من 47 دولة.في مؤتمر صحافي لاستعراض برنامج الدورة الجديدة، قال رئيس المهرجان سيد فؤاد إنّه «تقدّم للمهرجان 385 فيلماً من القارة الأفريقية وخارجها، تم اختيار 102 في المسابقات المختلفة»، والتي تنقسم إلى خمسة، هي: الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام التسجيلية الطويلة، والأفلام الروائية القصيرة، وأفلام الحريات، وأفلام الطلاب. فضلاً عن البرامج الموازي الذي يضم أفلاماً من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب الندوات والأنشطة المرافقة للحدث، من بينها ورشة عن تطوير الأفلام التسجيلية تقدمها المخرجة والمنتجة المصرية ــ الفرنسية جيهان الطاهري، إضافة إلى 11 ورشة محلية في مختلف التخصصات موجهة لأبناء الأقصر.
علماً بأنّ تونس تحّل ضيفة شرف على الحدث الذي تنظمه «مؤسسة شباب الفنانين» بالتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والخارجية ومحافظة الأقصر منذ عام 2012. بهذه المناسبة، يُصدر المهرجان كتاباً بعنوان «السينما التونسية الجديدة» من تأليف طارق بن شعبان، أستاذ الإعلام والمناهج النظرية للسينما في «المدرسة العليا للسمعي البصري والسينما» في «جامعة قرطاج».
يمثل مصر في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة «ليل/ خارجي» للمخرج أحمد عبد الله السيد، بينما يمثلها في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة «نفس الدرجة» للمخرج مينا الدفشي.
على خطٍ موازٍ، يكرّم المهرجان هذا العام سبع شخصيات سينمائية من أفريقيا، أمثال: المنتجة التونسية درة بوشوشة، والممثلة المصرية لبلبة، والمخرجة فانتا ريجينا ناكرو من بوركينا فاسو، والمخرج محمد صالح هارون من تشاد، والممثلة السودانية فائزة عمسيب...