في قرية جباع الواقعة في إقليم التفّاح (قضاء النبطية ــ جنوب لبنان)، يواصل المخرج السوري محمد وقّاف تصوير مشاهد مسلسل الكوميدي ــ الإجتماعي الجديد «فرج ورحمة» المفترض عرضه على قناة «المنار» في رمضان المقبل. مع العلم بأنّ المفاوضات لا تزال مستمرّة مع محطات أخرى. العمل من كتابة محمد النابلسي ويتولّى إنتاجه «مركز بيروت الدولي للإنتاج الفني» الذي لا يزال يراهن على السيناريست اللبناني بعد سلسلة من التعاونات الناجحة، على شاكلة: «قيامة البنادق» (2013 ــ إخراج عمّار رضوان)، و«بلاد العز» (2017 ــ إخراج عاطف كيوان). كما عمل النابسلي على معالجة بعض نصوص المركز درامياً منها «ملح التراب» الذي أبصر النور في 2014 من كتابة جبران ضاهروإخراج إياد نحاس.في اتصال مع «الأخبار»، أوضح مدير المركز الحاج أحمد حواني أنّ المسلسل مؤلّف من ثلاثين حلقة متصلة منفصلة تدور أحداثه بشكل أساسي حول صراع بين «ثلاثة أجيال»: جدّ وجدّة يسكنان في القرية ومتمسّكان بالتقاليد والعادات، وأم وأب مهتمّان بالمصالح الشخصية، وأحفاد منغمسين في الحياة المدينية والعصرية إلى أبعد الحدود.
تضم قائمة الأبطال منير كسرواني، ووفاء شرارة، وحسن حمدان، وسهير ناصر الدين، ومحمد شمص، وآخرين. على أن تحلّ مجموعة من الأسماء البارزة ضيوف شرف على «فرج ورحمة»، نذكر منها: سلاح تيزاني، ومجدي مشموشي، وسمير شمص، وميراي بانوسيان، وبيار شمعون، وبول سليمان.
تجدر الإشارة إلى أنّ طابع العمل المرتقب يعدّ جديداً على إنتاجات «مركز بيروت» الذي اشتهر في السنوات الماضية بإنجاز مسلسلات تسلّط الضوء على المقاومة بأشكالها المختلفة وعلى مواضيع اجتماعية وسياسية في سياق جدّي. وهي مؤسسة تؤكد أنّها مهتهمة بالمسلسلات «الهادف التي تحترم الحياة الإنسانيّة، والإجتماعيّة، والدينيّة، والثقافيّة، والعائليّة».