في أحدث أفلامها «أسرار رسمية» (Official Secrets ــ إخراج غافين هود/ 102 د ــ بطولة آدم بكري، ومات سميث، وماثيو غود...)، تلعب الممثلة البريطانية كيرا نايتلي دور موظفة في الحكومة البريطانية تُفصل من عملها لأنّها سربت مذكرة سرية أميريكية قبل بدء غزو العراق في عام 2003. في الشريط الذي يفترض أن يصل إلى الصالات اللبنانية في 12 أيلول (سبتمبر) المقبل، تطل الفنانة البالغة 34 عاماً بشخصية «كاثرين جَن»، وهي مترجمة سابقة في وكالة دولية بريطانية للتجسس اتهمت بانتهاك قانون الأسرار الرسمية بتسريب مذكرة أميركية تطلب فيها واشنطن مساعدة لندن في التجسّس على الأمم المتحدة، بهدف ابتزاز الدول الأعضاء الأصغر حجماً في مجلس الأمن لكي تصوّت لصالح الحرب. تسرّب «كاثرين» المستند إلى صحيفة «ذا أوبزرفر» الأمر الذي يولّد موجة عارمة من الغضب.
عن دورها في الفيلم، قالت نايتلي خلال مقابلة مع وكالة «رويترز» إنّه «سيختلف كثيرون مع فكرة أن ما فعلته كاثرين هو الصواب، وسيرى كثيرون أن ما فعلته كاثرين هو الصواب. لكن الأمر الذي لن يكون محل شك هو شجاعتها. فكرة أن يبدر عن شخص ما رد فعل أخلاقي على مسألة تجعل كل شيء على المحك... كي يفعل ما يعتقد أنه الصواب لإنقاذ حياة الناس».
وتعتقد نايتلي أن ما سيجذب الناس لمشاهدة الفيلم هو الأسئلة التي يطرحها، وهي متعلقة بـ «محاسبة الحكومة، ومشروعية الصراع، وهل يمكن أن تكون هذه الصراعات غير مشروعة؟ ومن الذي سيُحاسب على ذلك؟».