قالت إدارة مهرجان «أيام قرطاج السينمائية» إنّ 12 فيلماً تونسياً ستتنافس على جوائز المسابقات المختلفة بدورة هذا العام التي تنطلق في 26 تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل وتستمر لغاية الثاني من تشرين الثاني (نوفمبر).

تشارك ثلاثة أفلام ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، هي «نورا تحلم» للمخرجة هند بوجمعة، و«بيك نعيش» للمخرج مهدي برصاوي، و«قيرة» للمخرج الفاضل الجزيري.
وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، تشارك أربعة أفلام، هي «قصة حقيقية» لأمين لخنش، و«ميثاق» لصبري بوزيد، و«هروب» ليؤاب الدشراوي، و«سراب» لفاتن الجزيري.
على صعيد في الأفلام الوثائقية الطويلة، هناك «الغياب» للمخرجة فاطمة الرياحي، و«على العارضة» للمخرج سامي التليلي، و«تلفزيون فتح الله» للمخرجة وداد الزغلامي. وفي مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، يشارك فيلما «أهل الكهف» للمخرج فخري الغزال و«من طين» للمخرج يونس بن سليمان.
وقالت إدارة المهرجان إنّ لجان المشاهدة اختارت هذه الأفلام من بين 40 فيلماً تونسياً تقدمت للمشاركة هذا العام. تحمل الدورة المرتقبة اسم المنتج نجيب عياد، مدير المهرجان الذي توفي في آب (أغسطس) الماضي.
علماً بأنّ «أيام قرطاج السينمائية» التي تأسست قبل أكثر من 50 عاماً، تشكّل نافذة للسينما التونسية على تلك العالمية والقارة الأفريقية بشكل خاص، وكانت تقام سابقاً كل عامين قبل أن تتحول إلى حدث سنوي.