وافقت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية على تخلي حفيدها الأمير هاري (35 عاماً) وزوجته الممثلة الأميركية السابقة ميغان ماركل (38 عاماً) عن مهامهما الملكية الرئيسة ليعيشا حياة أكثر استقلالية، بعد محادثات شارك فيها أبرز أعضاء العائلة المالكة، على رأسهم تشارلز ووليام.وقالت الملكة البالغة 93 عاماً في بيان إنّ «عائلتي وأنا ندعم تماماً رغبة هاري وميغان في بدء حياة جديدة كأسرة في مقتبل العمر». وأضافت: «رغم أنّنا كنّا نفضل أن يظلا عضوَيْن عاملَيْن في العائلة المالكة طوال الوقت، غير أنّنا نحترم ونتفهّم رغبتهما في أن يعيشا حياة أكثر استقلالية كأسرة مع بقائهما جزءاً له وقاره في عائلتي».
وأوضحت الملكة أنّه ستكون هناك فترة انتقالية يقضي خلالها الزوجان الوقت بين بريطانيا وكندا، مشيرة إلى وجود حاجة للقيام بمزيد من العمل بخصوص إنهاء الترتيبات المستقبلية للزوجين.
وكان الثنائي قد كشفا عن رغبتهما هذه رسمياً، يوم الأربعاء الماضي، بعد عام مضطرب شهد مواجهة مع وسائل الإعلام وخلافاً مع شقيق هاري الأكبر، الأمير وليام. وهو ما قسم الرأي العام البريطاني، وأثار جدلاً واسعاً في الميديا وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسط انتشار آراء تعزو السبب إلى العنصرية.