«زوجات الملك» (The King’s Wives) هو عنوان المسلسل الذي يتحضّر الفلسطيني المرشّح للأوسكار والحاصل على «غولدن غلوب»، هاني أبو أسعد، لإخراجه بالتعاون مع شركة «أبّوط برودكشن». العمل المرتقب المؤلف من ست حلقات، سيكون أولى تجارب شركة الإنتاج اللبنانية في سياق المسلسلات، فيما يُفترض أن ينطلق التصوير في خريف 2021 في المغرب أو تركيا. أما فريق العمل، فسيكون من بلدان عربية مختلفة، وفق ما نقل موقع «فارايتي». ضمن قالب فكاهي، تجري أحداث هذه الدراما التلفزيونية في مملكة عربية حديثة متخيّلة، وتتبع الأميرة الثائرة «زين» التي تريد تحدّي الملكية وتحسين أوضاع حقوق النساء.

تتحدّ إلى جانب زوجها التقدّمي، الأمير «مالك»، وبناتهما الثلاث، عندما يمرض والد «مالك» ويصبح تتويج ملك جديد أمراً ملحاً. هنا، ينذر الديوان الملكي «مالك» بأنّه في حال أنجبت «زين» الحامل فتاة أخرى، فعليه إما أن يتخلّى عن العرش لأخيه المحافظ «عمر» أو يتزوّج بأخرى. وعندما تلد «زين» طفلة، تقدم على خطوة جريئة، ممّا يصعد الموقف إلى حدّ أنّ «مالك» يتشارك أربع زوجات. وفي الوقت نفسه، تولد ثورة في الشوارع تهدّد المملكة.
يصف القائمون على المشروع عملهم بأنّه تقاطع بين «التاج» (نتفليكس) في جاذبيته الملكية، و«الخلافة» (succession) في المؤامرات العائلية، وBig Little Lies في تعقيدات العلاقات بين النساء.
يتشارك إنتاج المسلسل كل من جورج شقير وميريام ساسين، فيما تشارك في التأليف أميرة دياب التي سبق أن أنتجت فيلم أبو أسعد The Mountain Between Us (الجبل بيننا ــ 2017).
يقارب «زوجات الملك» التحديات الحالية للممالك العربية العالقة بين تقاليدها وانتعاشها نحو الحداثة. إنّها أيضاً سلسلة «نسوية ترفع مستوى الوعي حول قدرة النساء على شغل مناصب قيادية في الحكومات ومواقع السلطة»، على حد تعبير شقير. من جهتها، لفتت ساسين إلى أنّ «لديه بعض عناصر الرومانسية والكوميديا. عندما تضاف إليها الفجوة بين الثقافة الغربية والثقافة العربية، والفجوة بين الرجال والنساء في العالم العربي، والرجل الذي يضطر إلى الزواج من أربع زوجات، فإنّ هذه العناصر المختلطة معاً ستفضي بالتأكيد إلى نتيجة فكاهية مع الحفاظ على جدية العمل».
تجدر الإشارة إلى أنّ هاني أبو أسعد يعمل على فيلم روائي جديد بعنوان «صالون هدى»، يعرض قصة ابتزاز وخيانة في صالون لتصفيف الشعر في بيت لحم، وتحوّل العلاقة بين صاحبة الصالون «هدى»، وزبونتها المعتادة الأم الشابة «نادية». في هذا السياق، أشارت مجلة «هوليوود ريبورتر»، أمس الخميس، إلى أنّ المخرج الفلسطيني البالغ 58 عاماً سيجدّد تعاونه مع نجمي فيلمه «الجنة الآن» (2005)، علي سليمان وميساء عبد الهادي.