تطوّع عدد من الممثلين الشهيرين، من بينهم روبرت دي نيرو ومورغان فريمان، لتسجيل أصواتهم في سلسلة فقرات مصوّرة قصيرة للتوعية بشـأن وضع الكمامات، ستُعرض في كل أنحاء الولايات المتحدة في إطار مبادرة أطلقتها ولاية نيويورك. تحمل هذه الحملة عنوان Mask Up America (أميركا، ضعي كمامتك)، وقد أطلقها حاكم نيويورك آندرو كومو بالتعاون مع «ترايبيكا إنتربرايزس» التي تتولى تنظيم «مهرجان ترايبيكا السينمائي».
تبلغ مدة كل فيلم 30 ثانية وتظهر فيه مشاهد لأشخاص غير محددي الهويات يضعون كمامات، مرفقة بتعليق صوتي من أحد المشاهير.
قال فريمان في تعليقه الصوتي على أحد المقاطع المصوّرة القصيرة: «عندما تضعون كمامة، تكسبون احترامي، لأن كمامتكم لا تحميكم أنتم، بل تحميني أنا». وأضاف: «أضع كمامتي لأحميك. أيها الأميركيون، كونوا أقوياء كنيويوركيّ، وضعوا كمامة».
المخرجة الفائزة بجائزتي أوسكار كاثرين بيغيلو، أنجزت ثمانية مقاطع مصوّرة، شارك فيها إضافة إلى فريمان دي نيرو، يشارك في الحملة كلّ من الممثلين جايمي فوكس وإيلين بومبيو، على أن يكون عدد من هذه الأفلام متوافراً أيضاً بالصوت فقط، وفق وكالة «فرانس برس».
يفترض أن تُعرَض هذه المقاطع في كل أنحاء الولايات المتحدة تبعاً للمساحات الإعلانية التي يمكن لوسائل الإعلام أن تمنحها للحملة مجاناً.
ونقل بيان عن حاكم نيويورك قوله: «يمكننا أن نصل إلى نهاية هذا الفيروس إذا كنا متحدين، لا إذا كنا منقسمين بسبب العقائد والسياسة».
يأتي ذلك بعدما كان حاكم ميشيغان الديموقراطي، غريتشن ويتمر، دعا حكومة الرئيس دونالد ترامب إلى إطلاق حملة وطنية للتوعية في شأن وضع الكمامات، لكنّ مطلبه لم يُستَجَب.
كما رفض عدد من حكام الولايات الجمهوريين طويلاً جعل وضع الكمامة إلزامياً، لكنهم عدّلوا موقفهم أخيراً بعدما تسارع انتشار الوباء في ولاياتهم.