غيّب الموت عازف الغيتار إيدي فان هيلين، مؤسس فرقة الهارد روك Van Halen، إذ توفي، أمس الثلاثاء، عن 65 عاماً بعد صراع طويل مع المرض، وفق ما أعلن ابنه وولف.وغرّد وولف فان هيلين قائلاً: «خسر والدي إدوارد لودفيك فان هيلين صراعه الطويل والشاق مع السرطان هذا الصباح».
أسس إيدي وشقيقه البكر أليكس مع المغني ديفيد لي روث فرقة Van Halen ذائعة الصيت في مجال الهارد روك في الثمانينيات، في باسادينا بالقرب من لوس أنجليس.
وُلد إيدي فان هيلين في هولندا لكنه انتقل للعيش في باسادينا. وتميّز بموهبته في العزف على الغيتار وبأداء منفرد لامع على هذه الآلة الموسيقية لأغنية Beat It الشهيرة لمايكل جاسكون سنة 1983.
وسطع نجم الفرقة بفضل أغنية Jump التي ألّفها إيدي لكنّ بقية الفرقة رفضتها في البداية.
وردت هذه الأغنية في الألبوم الأكثر مبيعاً للفرقة بعنوان 1984، كما تصدّرت قائمة أفضل الأغنيات في الولايات المتحدة لخمسة أسابيع على التوالي.
اضطرت الفرقة في العام 2012 إلى إلغاء حفلات في اليابان بسبب عملية طارئة لإيدي فان هيلين. وبعد ثلاث سنوات، عاودت الفرقة جولاتها في الولايات المتحدة وكندا.
واجه الراحل الإدمان على الكحول والمخدرات، وعانى سرطاناً في الجهاز الهضمي. وتسبب إدمانه هذا في طلاقه من الممثلة فاليري برتينيلي سنة 2007 بعد زواج دام 16 سنة.