أعلنت استديوات «وورنر بروز» التابعة لشركة AT&T، أمس الخميس، أنّها ستطلق جميع أفلامها لعام 2021 في السينمات وعبر خدمة البث الإلكتروني HBO Max في اليوم نفسه، في تحول غير مسبوق أدّى إلى تراجع حاد في أسهم شركات دور السينما التي تواجه صعوبات بالفعل.وقالت «وورنر بروز»، في بيان، إنّ الأفلام التي يتوقع أن تشمل Godzilla vs. Kong (إخراج آدم وينغارد) وThe Suicide Squad (إخراج جيمس غان)، ستكون متاحة عبر خدمة البثّ التدفّقي المذكورة لمدة شهر، بدءاً من يوم تدشين عرضها في الصالات.
ومن المنتظر أيضاً إطلاق أفلام أخرى بالطريقة نفسها، ومنها الجزء الرابع من سلسلة The Matrix (إخراج لانا واتشاوسكي)
وانخفضت أسهم شركة «إيه. إم. سي إنترتينمنت»، أكبر مشغل لدور العرض السينمائي في العالم، بنحو 16 في المئة. كما هوت أسهم منافستها «سينمارك» بنحو 22 في المئة، بينما أغلقت أسهم AT&T على ارتفاع طفيف، وفق ما ذكرت وكالة «رويترز».
ويعتبر هذا التغيير، الذي قاده جيسون كيلار، الرئيس التنفيذي لشركة «وورنر ميديا»، أجرأ خطوة حتى الآن لجلب الأفلام إلى المنازل في وقت أقرب من المعتاد بعد بدء عرضها في دور السينما، ما أحدث هزة في أرجاء هوليوود.
علماً بأنّه لطالما قاومت دور السينما محاولات الاستوديوات تقليل الفترة الزمنية التي يمكن أن تعرض فيها الصالات الأفلام الجديدة بشكل حصري.
في السياق نفسه، قال المديرون التنفيذيون لـ «وورنر بروز» إنّ هذه الاستراتيجية جاءت مدفوعة بجائحة فيروس كورونا التي قلّلت أعداد روّاد السينما وتسبّبت في إغلاق العديد من دور العرض.
أما بالنسبة للمستهلكين، فإنّ مشاهدة الفيلم من المنزل قد تكون أقل كلفة من الذهاب إلى دار العرض، حيث تبلغ تكلفة الاشتراك الشهري في خدمة HBO Max حوالي 15 دولاراً، في حين بلغ متوسط سعر تذكرتين للسينما في الولايات المتحدة 18.32 دولاراً، حسبما تقول الرابطة الوطنية لأصحاب دور العرض.