تعهّدت شبكة «أن بي سي يونيفرسال» الأميركية بتضمين الممثلين ذوي الاحتياجات الخاصة في اختبارات الأداء، في كل فيلم أو مسلسل جديد من إنتاجها.وقالت نائبة الرئيس التنفيذي، جانين جونز كلارك، إن الشبكة ملتزمة بـ «إنشاء محتوى يعكس العالم الذي نعيش فيه، وزيادة الفرص لذوي الإعاقة جزء لا يتجزأ من هذا»، وفق ما ذكرت وكالة «أسوشييتد برس».
ووفقاً لأحدث تقرير مؤسسي، تم تصوير «نحو 22 في المئة فقط من المحتوى على الشبكة وعروض البث المباشر عام 2018 من قِبل ممثلين من ذوي الاحتياجات الخاصة». وهذا تحسّن مقارنة بعام 2016، حيث ذهبت 5 في المئة من هذه الأدوار التلفزيونية هذه الفئة».
من ناحيته، أشاد الممثل كورت ياغير بالاتفاقية الجديدة، قائلاً: «هذا ما كنتُ أدفع به منذ 10 سنوات»، نظراً لقلة الاستوديوات والمنتجين الذين يفتحون الباب أمام الأشخاص ذوي الإعاقة.
وظهر ياغير الذي يستخدم ساقاً صناعية بسبب حادث دراجة نارية ضيف شرف في أكثر من 50 حلقة تلفزيونية، بما في ذلك مسلسل The Good Doctor على قناة ABC، ومسلسل Another Life المرتقب على «نتفليكس».
بدورها، قالت آيلين غروبا، الممثلة والناشطة في مجال الاحتياجات الخاصة، إنّ هذه الخطوة يمكن أن تؤدي إلى تغيير أوسع. وأضافت المرأة التي تستخدم دعامة للساق بسبب تلف الحبل الشوكي في مرحلة الطفولة: «هذا فوز هائل، لجميع الأشخاص الذين لسنوات عدة لم يحصلوا على أي فرص مطلقاً».