في مناسبة يوم المرأة العالمي الذي صادف أمس الإثنين، أعلنت «نتفليكس»، أخيراً، عن نيّتها الاستثمار في الجيل المقبل من الروائيات، مع التعهد بتقديم خمسة ملايين دولار أميركي لدعم البرامج التي تساعد في اكتشاف وتدريب وتوفير فرص عمل للمواهب النسائية الصاعدة في جميع أنحاء العالم. يشكّل هذا الاستثمار جزءاً من صندوق «نتفليكس» الجديد لدعم المواهب الإبداعية، والذي سيستثمر عشرين مليون دولار سنوياً على مدى السنوات الخمس المقبلة، بهدف «خلق قنوات أكثر شمولية خلف الكاميرات».
وتحرص «نتفليكس» على تقديم محتوى شامل يصوّر الجميع، وتسعى المنصة الرائدة في مجال البثّ التدفّقي من خلال هذا الصندوق إلى تعزيز فرص متساوية لتمثيل المرأة أمام الشاشة وفي الكواليس، عن طريق عقد شراكات مع أطراف خارجية وبرامجها المُخصّصة لدعم مجموعة منوّعة من المبادرات التي تبدأ من ورش عمل لتدريب كاتبات ومنتجات طموحات على أفضل الطُرق لترويج رؤيتهنّ الإبداعية، وحتى ملازمة الموظفين المتمرّسين خلال عمليات الإنتاج، الأمر الذي سيُمكّن النساء من اكتساب خبرات مباشرة وقيّمة.
وترى «نتفليكس» أنّه من حق المزيد من الناس رؤية حياتهم مجسّدة على الشاشة. وهي أتاحت الفرصة للعديد من النساء للظهور للمرّة الأولى في مجالات مختلفة، سواء أمام الكاميرا أو خلفها، ومنهنّ: أوّل ممثلة مكسيكية من السكّان الأصليين تُرشّح لجائزة الأوسكار (ياليتزا أباريسيو عن دورها في فيلم «روما» لألفونسو كوارون)، وأوّل عرض كوميدي تقدّمه فنانة كوميدية من كوريا (Park Na-rae)، وأول امرأة سوداء تتولّى إخراج فيلم عن الأبطال الخارقين (جينا برنس-بيثوود/ فيلم Silver & Black).
وبالمثل، تواصل النساء العربيات سرد قصص جميلة تحمل معاني عميقة، إذ تعاونت «نتفليكس» مع سينمائيات لتقديم وجهات نظرهن الفريدة على الشاشة. وخلال العام 2021، ستطلق الشبكة مسلسل «مدرسة الروابي للبنات» (إخراج وكتابة تيما الشوملي وشيرين كمال)، وهو أول مسلسل عربي أصلي مكوّن من فريق نسائي بالكامل.
وفي وقت لاحق من هذا العام، ستكشف «نتفليكس» عن مسلسل «البحث عن علا» (إخراج هادي الباجوري)، من بطولة النجمة التونسية هند صبري التي ستعمل كمنتجة منفّذة للمرّة الأولى خلال مسيرتها الفنية.
في غضون ذلك، وبينما يقوم صندوق «نتفليكس» الجديد بدعم المواهب الإبداعية بالمساعدة في إنشاء المزيد من القصص الأولى المميزة، يمكن للمشاهدين الاحتفال بيوم المرأة العالمي عبر من مشاهدة مجموعة من الأفلام والمسلسلات لبعض من أروع المواهب النسائية التي مهدت الطريق أمام دخول النساء لعالم الترفيه.