من المتوقع أن تخسر «نتفليكس» لقبها كأكثر منصّة بثّ تدفّقي نموّاً في العالم في غضون ثلاث سنوات، وسط نمو هائل لمنصة «ديزني» بعد دخولها عالم الـ «ستريمينغ» منذ 16 شهراً فقط.فقد أعلنت شركة «والت ديزني» في وقت سابق من هذا الشهر أنّ منصتها الرئيسية «ديزني بلاس»، التي تم إطلاقها في أواخر عام 2019، قد اجتازت 100 مليون مشترك عالمي. وهو إنجاز استغرق منافستها اللدودة، «نتفليكس» عقداً من الزمن لتحقيقه. وبالنظر إلى أرقام المشتركين في النظام الأساسي الرياضي +ESPN التابع للمجموعة وخدمة الاشتراك في Hulu في الولايات المتحدة، فإنّ الزيادة في عدد المشتركين تضع «ديزني» على الطريق الصحيح للتخلص من Netflix بحلول عام 2024.
حطمت قصة النجاح هذه، والتي يحركها Mandalorian، توقّعات الإدارة، التي قدّرت بشكل متحفظ أن الأمر سيستغرق خمس سنوات للوصول إلى 90 مليون مشترك. في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، ضاعفت «ديزني» هدفها ثلاث مرات إلى 260 مليون بحلول عام 2024، فيما ضاعفت ميزانية المحتوى الخاصة بها إلى 15 مليار دولار أميركي، مما يؤكد مكانتها كثالث قوّة رئيسية في حروب البث التدفّقي العالمية.
في الشهر الماضي، أعلنت «نتفليكس» أنّ لديها 203.7 مليون مشترك، واستغرق الأمر أربع سنوات لزيادة عدد المشتركين في المئة مليون، بينما يقدّر أنّه لدى «أمازون برايم فيديو» ــ موطن لمسلسلات مثل Outlander وThe Marvelous Mrs Maisel بالإضافة إلى الرياضة بما في ذلك الدوري الممتاز لكرة القدم وNFL ــ حوالي 147 مليون مستخدم عالمي منتظم.
«من الواضح أنّ +Disney قد شهدت بعضاً من أسرع معدلات النمو التي شهدتها خدمة الاشتراك في الفيديو عند الطلب»، قال ريتشارد بروتون، المحلل في Ampere Analysis لصحيفة «ذا غارديان» البريطانية. وأضاف: «بينما لا تزال +Disney في نصف حجم Netflix فقط، غير أنّها حققت إنجازاً في نطاق زمني غير مسبوق».
ورجّحت Ampere Analysis أن تتفوّق +Disney على Amazon Prime Video في عام 2024 لتصبح ثاني أكثر خدمات البث شهرة في العالم. وتابعت: «ستظل Netflix في المقدمة حتى عام 2025 على الأقل، عندما يتوقع أن يصل عدد المشتركين إلى 247 مليوناً و286 مليوناً على التوالي. ومع ذلك، مع الأخذ في الاعتبار +ESPN وHulu، ستتقدم شركة Walt Disney بشكل عام على Netflix في غضون عامين أو ثلاثة».