عشرة اعوام على «صراع العروش»

  • 0
  • ض
  • ض
عشرة اعوام على «صراع العروش»
بعد عشر سنوات على انطلاقه دارت نقاشات عن اسرار نجاح المسلسل الفنتازي

في مثل هذه الأيام من العام 2011، انطلقت عروض مسلسل «غايم أوف ثرونز» أو «صراع العروش»، على قناة HBO، الأميركية. السلسلة الخيالية المستوحاة من روايات «إيه سونغ أوف أيس أند فاير» لجورج آر آر مارتن، لم يتوقع صنّاعه قبل عشر سنوات، بأن يحدث هذا النجاح العالمي غير المسبوق. وبعد مرور هذه السنوات على انطلاق المسلسل الفنتازي، طرحت نقاشات حول أسباب النجاح، والسرّ الذي استقطب من خلفه ملايين المشاهدين في أنحاء العالم: هل هو الإكثار في المضمون الدموي والجنسي، أم اتكاؤه على الجزء الإبداعي السردي والبصري؟ أستاذة «أدب القرون الوسطى» في جامعة «أكسفورد» كارولين لارينغتون التي أصدرت عدداً من الكتب عن هذا المسلسل، رأت أن «جاذبية المسلسل العالمية نابعة من تركيزه على كيفية الاستحواذ على السلطة وممارستها، وكيفية قضاء الشخصيات الشابة ثمانية مواسم في محاولة عدم تقليد آبائها أو أجدادها». وعلى الرغم من أن أعمالاً أخرى مماثلة تتماهى مع العنف والدم، الا أنّ «صراع العروش»، استطاع تحقيق أرقام مشاهدة عالية، مع تراكم عدد الموتى فيه من 59 في الموسم الاول إلى 3523 في الموسم الأخير، وفقاً لمنصة «ستاتيستا». ويعزو بعض المتخصصين في هذا المجال نجاح العمل إلى الموهبة السردية لجورج آر مارتن، والبراعة البصرية لمُنتِجي المسلسل دان ويس وديفيد بينيوف. ويلفت مايلز ماكنات الذي أعدّ الدليل الرسمي لـ«غايم أوف ثرونز» إلى أن هذا النجاح ، لا يزال «من الصعب تصديقه حتى اليوم». ويضيف أن «القصة التي اخترعها جورج آر آر مارتن كانت بلا شك في متناول الجميع أكثر مما كان يُعتقد، لم يكن الأمر يحتاج سوى إلى استخلاصها من آلاف الصفحات ذات الكتابة الكثيفة».

0 تعليق

التعليقات