نقل موقع «ديدلاين» الأميركي عن مصادر مطلعة أنّ النسخة السينمائية من رواية Dune لفرانك هربرت والتي تحمل توقيع الفرنسي ــ الكندي دوني فيلنوف، ستُعرض ضمن فعاليات الدورة المقبلة من «مهرجان البندقية السينمائي الدولي» المقرّر بين 1 و11 أيلول (سبتمبر) 2021.

لكن عرض الشريط في الافتتاح ليس مؤكّداً بعد، في الوقت الذي تستعدّ فيه الصالات لاستقباله حول العالم بدءاً من منتصف شهر أيلول المقبل، وفي الأوّل من تشرين الأوّل (أكتوبر) في الولايات المتحدة.
تشمل قائمة الممثلين كلّاً من: تيموثي شالاميه، ريبيكا فيرغسون، أوسكار إسحاق، جوش برولين، زندايا، شارون دانكان بروستر، جيسون موموا، خافيير بارديم وغيرهم.
يحكي الفيلم قصة «بول أتريدس»، وهو شاب لامع وموهوب ولد في واقع يفوق فهمه. عليه أن يسافر إلى أخطر كوكب في الكون لضمان مستقبله، وعائلته، وشعبه. بينما تنفجر القوى الخبيثة في صراع حول الإمداد الحصري للكوكب بأثمن مورد في الوجود ــ سلعة قادرة على إطلاق العنان لإمكانات البشرية الأعظم ــ لن ينجو سوى أولئك الذين يستطيعون التغلب على خوفهم.
بعد نشره في عام 1965، تحوّل الكتاب إلى إحدى الروايات الأدبية الكلاسيمية ضمن فئة الخيال العلمي، وهي تروي قصة مترامية الأطراف لمحاولة أسرة نبيلة ساقطة للسيطرة على كوكب صحراوي يُدعى «أراكيس»، المصدّر الوحيد لبهارات ودواء «ميلانج»، وهي المادة الأكثر أهمية وقيمة في الكون.
علماً بأنّه سبق لديفيد لينش أن كتب وأخرج فيلماً سابقاً مستوحى إلى هذا الإصدار يحمل الإسم نفسه في سنة 1984.