بعد جولة كبير على مهرجانات عدّة حول العالم، حطّ الفيلم المصري «عاش يا كابتن» (Lift Like a Girl ــ 95 د) أخيراً على «نتفليكس»، ليصبح أوّل شريط تسجيلي عربي يُعرض عبر منصة البثّ التدفّقي الأميركية.«عاش يا كابتن» عبارة عن إنتاج مشترك بين مصر وألمانيا والدنمارك، ومن إخراج مي زاید، وإنتاجها بالشراكة مع أنكا بیترسن وأنا بولستر.
على مدار أربع سنوات، يتتبّع العمل رحلة «زبيبة»، الفتاة المصرية ذات الأربعة عشر عاماً، والتي تسعى لتحقيق حلمها في أن تكون بطلة العالم في رياضة رفع الأثقال، مثل ابنة مدربها «نهلة رمضان» بطلة العالم السابقة ورائدة اللعبة في مصر والعالم العربي وأفريقيا. هكذا، تذهب «زبيبة» للتدريب يومياً تحت إشراف كابتن «رمضان» الذي أمضى أكثر من 20 عاماً في تدريب وتأهيل الفتيات لرياضة رفع الأثقال في شوارع مدينة الإسكندرية.
حاز الفيلم في ختام «مهرجان سيول الدولي لسينما الأطفال» جائزة أفضل إخراج، فيما نال جائزة أفضل فيلم تسجيلي ضمن فعاليات توزيع جوائز النقاد للأفلام العربية والتي ينظمها «مركز السينما العربية» في «مهرجان كان السينمائي الدولي» ضمن الدورة الـ 74 اللي اختتمت يوم السبت الماضي.
علماً بأنّه سبق أن حظي العمل بعرضه العالمي الأوّل في مسابقة الأفلام الوثائقیة لـ «مهرجان تورنتو السینمائي الدولي» في كندا، كما وجد طريقه إلى «مهرجان دوك نیویورك»، فيما حصل على جائزة الیمامة الذهبیة لأفضل فیلم في مسابقة الأفلام الألمانية في «مهرجان دوك لایبزج» في ألمانیا.