بات من المؤكّد أنّ جزءاً ثانياً من فيلم الفرنسي ــ الكندي دوني فيلنوف سيبصر النور في 20 تشرين الأوّل (أكتوبر) 2023. هذا ما أكدته استديوات Legendary Entertainment أخيراً بعد النتائج المشجعة التي حققها الشريط في شبّاك التذاكر في أميركا الشمالية في عطلة نهاية الأسبوع الماضي.«شكراً لكل من شاهدوا Dune لغاية الآن ولأولئك الذين سيذهبون في الأيام والأسابيع المقبلة. نحن متحمسون لمواصلة الرحلة!»،، قالت Legendary Entertainment.
وفي إطار الإعلان عن المشروع الجديد، قال دوني فيلنوف: «كان حلمي أن أستلهم فرانك هربرت على الشاشة الكبيرة مع Dune... ولدي المعجبون والممثلون وطاقم العمل وLegendary وWarner Bros لأشكرهم على دعم هذا الحلم. هذه هي البداية فقط».
يحكي الفيلم قصة «بول أتريدس»، وهو شاب لامع وموهوب وُلد في واقع يفوق فهمه. يتعيّن عليه أن يسافر إلى أخطر كوكب في الكون لضمان مستقبله وعائلته وشعبه. وبينما تنفجر القوى الخبيثة في صراع حول الإمداد الحصري للكوكب بأثمن مورد في الوجود ــ سلعة قادرة على إطلاق العنان لإمكانات البشرية الأعظم ــ لن ينجو سوى أولئك الذين يستطيعون التغلب على خوفهم.
يستند الشريط إلى رواية لفرانك هربرت تحوّلت لدى نشرها في عام 1965 إلى إحدى الروايات الأدبية الكلاسيكية ضمن فئة الخيال العلمي، وهي تروي قصة مترامية الأطراف لمحاولة أسرة نبيلة ساقطة للسيطرة على كوكب صحراوي يُدعى «أراكيس»، المصدّر الوحيد لبهارات ودواء «ميلانج»، وهي المادة الأكثر أهمية وقيمة في الكون.
شملت قائمة الممثلين في الجزء الأوّل كلّاً من: تيموثي شالاميه، ريبيكا فيرغسون، أوسكار إسحاق، جوش برولين، زندايا، شارون دانكان بروستر، جيسون موموا، خافيير بارديم وغيرهم.
وخلافاً للجزء الأوّل الذي أرجئ طرحه مراراً بسبب الأزمة الصحية العالمية قبل أن تقرّر شركة «وورنر بروز» إطلاقه في الولايات المتحدة تزامناً بين صالات العرض ومنصة البثّ التدفقي HBO Max، من المتوقع أن يحظى الجزء الثاني بعرض سينمائي حصري.